سلاح الجو الإسرائيلي يوقف عمل مقاتلاته بسبب تكرار أخطائها

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أمر قائد سلاح الجو الإسرائيلي، أمير إيشل، بوقف أي نشاط لطائراته المقاتلة طيلة 24 ساعة، أمس، وذلك بعد تكرار الأخطاء التي كادت تؤدي إلى صدامات في الجو بينها.

وجاء هذا القرار بعد الكشف عن حادث وقع يوم الخميس الماضي، والذي كادت فيه طائرتان مقاتلتان من طراز "إف – 16 دي"، تصطدمان ببعضهما فوق إحدى القواعد الجوية شمال إسرائيل.. فقد اقتربتا لمسافة عشرات قليلة من الأمتار، وبأعجوبة لم يحدث صدام. وهو الحادث الرابع الذي يقع في غضون ثلاثة أشهر، حيث إن حادثا شبيها وقع في الشهر الماضي، إذ اقتربت طائرتان مقاتلتان من نفس الطراز كان يقودهما طياران كبيران، كل منهما يحمل رتبة عميد، وأحدهما مسؤول عن القوى البشرية في سلاح الجو والثاني قائد إحدى القواعد العسكرية.

وسبق أن وقعت حادثة أيضا في شهر أغسطس (آب)، إذ هبطت طائرة "يسعور" المروحية القتالية بشكل اضطراري بسبب عطب فني. وفي شهر يوليو (تموز) أصيبت طائرة "إف – 16 إيه" بضربة من أنبوب الوقود فيها.

وكان قائد سلاح الجو يأمر في كل مرة بوقف الطيران لبضع ساعات من أجل فحص ما جرى، كرست لتوجيه إرشادات للطيارين حول قضايا الأمان وضرورة تصحيح العطب قبل أن تقلع الطائرات إلى مهماتها القتالية أو التدريبية. ولكن هذه المرة قرر إيشل أن يوقف عملها طيلة 24 ساعة، كتعبير عن مدى خطورة هذا الخلل، الذي لا يتلاءم والمهمات الكبيرة التي تواجه سلاح الجو الإسرائيلي في السنوات القادمة.