الجيش الإسرائيلي يتأهب للتصدي لسفينة "استيل"

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
أكمل سلاح البحرية الإسرائيلية، الاستعدادات تحسباً لوصول سفينة المساعدات السويدية "إستيل"، والتي تحمل على متنها نشطاء سلام من جنسيات مختلفة، ومساعدات لقطاع غزة المحاصر منذ ما يقارب ست سنوات.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن سلاح البحرية الإسرائيلية تدرب خلال الأيام الماضية على سيناريوهات متعددة من ضمنها إمكانية اقتحام السفينة والسيطرة عليها. وبحسب هذا السيناريو، فإن عملية الاقتحام ستتم وسط البحر، وعلى بعد عشرات الكيلومترات من الشواطئ الفلسطينية، كما تم الاستعداد إلى إمكانية الاشتباك مع الناشطين الدوليين.

ورجّحت الصحيفة أن من سيقوم بعملية اعتراض السفينة هي الوحدة الخاصة التابعة لسلاح البحرية "شيتت 13"، موضحة أنه في حال عدم استجابة السفينة للتعليمات الإسرائيلية، فإنه سيتم السيطرة عليها واقتيادها إلى ميناء أسدود، والتحقيق مع الناشطين الذين على متنها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "التدريبات جاءت في أعقاب فشل الجهود الديبلوماسية الرامية إلى منع وصول السفينة، وإن الهدف الأكبر لدى النشطاء هو خلق استفزاز إعلامي دولي، ولهذا سيتم تصوير عملية السيطرة وبثها بعد فترة قصيرة".

وكانت السفينة السويدية غادرت نابولي، وعلى متنها دعاة سلام من دول عدة، بعد ظهر السبت الماضي إلى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع الفلسطيني. ومن المتوقع أن تصل إلى قطاع غزة اليوم.