الجيش الإسرائيلي لا يثق بجنوده المتدينين

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
أعرب العميد "حاجاي مردخاي" قائد تشكيلة الضفة ، خلال جلسة مغلقة، عن خشيته من عودة ظاهرة عصيان الأوامر وسط الجنود المتدينين للتعليمات الصادرة عن الجيش الإسرائيلي والمتعلقة بإخلاء النقاط الاستيطانية غير القانونية والمستوطنات.

وأفادت صحيفة "يديعوت احرنوت" أن تصريحات العميد "مردخاي" جاءت خلال لقاء جمعه مع قائد كتيبة "نيتسح يهودا" المتدينة، بمبادرة قادة الكتيبة الذين طلبوا خلال اللقاء نقل النشاط العملي لكتيبتهم من مكانها الدائم في مشارف مدينة جنين لأماكن أخرى أكثر سخونة في الضفة.

فرد عليهم العميد "مردخاي" بأن لديه شكوك في جدية جنود الكتيبة لتنفيذ مهمات مثل إخلاء المستوطنات، ومع ذلك قال العميد: "أنني لن أوافق على نقلكم لأماكن أكثر سخونة إلا إذا تأكدت من أنكم ستقومون بتنفيذ كل مهمة تلقى عليكم".

يشار الى أن جزء كبير من جنود كتيبة "نيتسح يهودا" هم من المستوطنين المتدينين ويقطنون بالضفة، وعملت الكتيبة في أول نشأتها في شمال غور الأردن، ومن ثم نقلت لمقر دائم في شمال الضفة في معسكر يُدعى "دوتان"، مقابل مستوطنة "مفو دوتان" القريبة من بلدة عرابة بمحافظة جنين، وخلافاً لجميع الكتائب في الجيش التي تتنقل دائماً.

وأضاف العميد "مردخاي" متحدثاً لقادة الكتيبة المتدينة : "إنكم كتيبة ممتازة، ولكن يجب أن أعرف أنكم فيما لو أعطيتم أوامر سوف تنفذوها، لان الكتيبة قد رفضت تنفيذ أوامر إخلاء صدرت لها في السباق، وهذا الشيء الذي يمنع من نقلكم وهذا الشيء غير جيد لكم".

ومن جهتهم وعد قادة الكتيبة المتدينة العميد قائد تشكيلة الضفة، بأنهم سوف يلتزموا بتنفيذ كل ما يلقى على عاتقهم من أوامر، ومع ذلك رفض العميد نقلهم، وفي غضون ذلك أعرب المستوطنون لدى سماعهم الخبر عن استيائهم من تصريحات العميد.

هذا وقد عُرفت كتيبة "نيتسح يهودا" للمتشددين، بسلوك جنودها المتطرف، ومخالفتها الدائمة للتعليمات، حيث اعتقلت الشرطة العسكرية الإسرائيلية خمسة جنود من الكتيبة للاشتباه فيهم بالتصرف غير اللائق تجاه فلسطينيين في غور الأردن.

الى جانب العديد من المخالفات والأفعال الشاذة ومنها فرض محكمة عسكرية إسرائيلية السجن 5 شهور على جندي أخر من الكتيبة التقط صورا له مع معتقل فلسطيني معصب العينين ومكبل بواسطة هاتفه الخليوي، وذلك خلال عملها في مناطق الضفة ، إضافة الى رفضها أوامر إخلاء المستوطنات الصادرة من الجيش.