استطلاع:"الليكود-بيتنا"تحتفظ بتقدمها مقابل تراجع العمل

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
بيّن استطلاع للرأي أجري من قبل معهد "داحاف" بإشراف د. مينا تسيماح لصالح صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن قائمة المشتركة "الليكود بيتينو" ستحصل على مقاعد أكثر مقارنة بالاستطلاع السابق، مقابل تراجع حزب "العمل".

وجاء في الاستطلاع الذي نشرت نتائجه الجمعة، أن "الليكود بيتينو" يحصل على 37 مقعداً مقابل 33 مقعدا في الاستطلاع السابق، ويتراجع حزب "العمل" إلى 19 مقعدا مقابل 24 مقعدا في الاستطلاع السابق.

ويتضح من الاستطلاع أن "شاس" تحصل على 11 مقعدا، يليها "البيت اليهودي" بـ10 مقاعد، بينما يحصل كل من "يش عتيد" و"الحركة برئاسة تسيبي ليفني" على 9 مقاعد لكل منهما.

ويحصل حزب "يهدوت هتوراه" و"ميرتس" على 5 مقاعد لكل منهما، بينما يحصل حزب الراف حاييم إمسالم وحزب "عوتسما ليسرائيل" على مقعدين لكل منهما، بينما لا يتجاوز حزب "كاديما" نسبة الحسم.

وبحسب الاستطلاع ذاته فإن الأحزاب العربية تحصل على 11 مقعدا؛ 4 للجبهة الديمقراطية، و 4 للموحدة، و 3 مقاعد للتجمع الوطني الديمقراطي.

وتشير النتائج إلى أن "اليمين" (بدون الأحزاب الحريدية) يحصل على 49 مقعدا، وتحصل الأحزاب اليهودية الحريدية على 18 مقعدا، مقابل 42 مقعدا لما يسمى بـ"اليسار" و"المركز"، و 11 مقعدا للأحزاب العربية.

وطرح الاستطلاع مقارنة حول الشخصية الأنسب لتولي منصب رئاسة الحكومة الإسرائيلية القادمة، بين بنيامين نتنياهو وثلاث شخصيات أخرى وهي تسيفي ليفني وشيلي يحيموفيتش ويائير لبيد.

وردا على سؤال بشأن الأنسب لرئاسة الحكومة بين نتنياهو ويحيموفيتش، أجاب 62% لصالح نتنياهو مقابل 19% لـ يحيموفيتش، بينما حصل نتنياهو على 55% مقابل 30% لصالح ليفني، وكانت الفجوة الأكبر بين نتنياهو ويائير لبيد، حيث حصل الأول على 68% مقابل 17% للثاني.

تجدر الإشارة إلى أن الاستطلاع قد شمل عينة مؤلفة من 700 شخص من البالغين، وأجري في اليومين الماضيين.

وفي استطلاع أخر أجره معهد البحوث الجديدة لصالح صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من رئيس الحكومة الحالي "بنيامين نتنياهو"، وجاءت نتائجه مشتبهة للاستطلاع السابق، وشملت عينة الاستطلاع حوالي 620 شخص فوق سن 18 عاماً.

وحظي نتنياهو بنسبة 32.8% وهي أعلى نسبة لتولي منصب رئيس الحكومة القادمة، مقابل 13.7% صوتوا لصالح إيهود أولمرت، 11.8% صوتوا لصالح رئيس حزب العمل شيلي يحيموفيتش، 6.9% صوتوا لتسيفي ليفني رئيس حزب هتنوعا الجديد، و4.6% لشاؤول موفاز رئيس حزب كاديما، و3.8% لصالح يائير لبيد رئيس حزب ييش عتيد، و3.8% افيغدور ليبرمان رئيس حزب إسرائيل بيتنا.

وأظهر الاستطلاع كذلك تقدم قائمة الليكود بيتنا حيث ستحصل على 39 مقعد، مقابل 20 مقعد للعمل، و11 مقعد لحركة شاس، و10 مقاعد البيت اليهودي، و10 مقاعد (ييش عتيد –هناك مستقبل)، وحزب (هتنوعا – الحركة) حصل على 7 مقاعد، وخمس مقاعد يهودات هتوارة، و4 لكل من حزب ميرتس، وحزب التجمع الديمقراطي، 3 مقاعد لكل من حزب بلد، والقائمة العربية، ومقعدين لكل من كاديما وشعب كامل.