الزراعة تنظم جولة ميدانية "زراعية" لطالبات مدرسة فاخرة الثانوية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

نظمت العلاقات العامة والإعلام بوزارة الزراعة جولة ميدانية زراعية لمجموعة من طالبات مدرسة رامز فاخرة الثانوية علي مشاريع ومحطات الوزارة في قطاع غزة.

وانطلقت الجولة التي ضمت نحو30 طالبة بالإضافة الي عدد من المدرسات من أمام مقر الوزارة بغزة.

ورافق الطالبات في الجولة م.محمود الجوراني مدير قسم التخطيط والسياسات ، وأ .لؤي رجب رئيس شعبة الإعلام حيث تنقلوا بين مشاريع الوزارة في محطة إنتاج الكومبست في محررة القسطل بمدينة دير البلح، ومحطة الاستزراع السمكي و فطر عيش الغراب في محررة حطين، ومشتل النباتات الطبية والعطرية وأشتال الزيتون واللوزيات في محررة العاشر من رمضان بخان يونس، بالإضافة إلى مزرعة بيروحاء النخيل بالمدينة وحدائق ذات بهجة.

وقدم م.الجوراني الخطوط العريضة لسياسات وزارة الزراعة، مبيناً أنها اتبعت سياسة إحلال الواردات بدلاً من تعزيز الصادرات على حساب موارد المياه، ومنع استيراد منتجات يمكن إنتاجها محلياً.

وتطرق للحديث عن أهم المشاريع التي تقوم بها الوزارة، لاسيما مشروع النخيل ومحطات الاستزراع السمكي و فطر عيش الغراب ومشتل النباتات العطرية الأول من نوعه في القطاع والذي يضم 37 من أنواع مختلفة من النباتات الطبية العطرية.

وأضاف: أن الوزارة استطاعت إحلال العديد من المنتجات المحلية كالبصل والبطيخ والشمام وبعض أنوع الفواكه،

لافتاً إلى دورها في استبدال النمط الزراعي الذي كان سائداً في السابق ويستهلك كميات كبيرة من المياه، حيث تم الاستعاضة عنها بزراعات أخرى لاتستهلك كميات كبيرة من المياه، عوضاً عن أن هذه المحاصيل (الفراولة والزهور) تكاليف إنتاجها مرتفعة جداً، ونتيجة لعدم تصديرها فإنها تسبب فائض في الإنتاج لا يمكن تسويقه محلياً، مما يعرض المزارعين لخسائر أكبر.

بدورة قدم م . يوسف الجعيدي مسئول محطة انتاج الكومبست والزراعة العضوية بمحررة القسطل في دير البلح، شرحاً للطالبات حول مفهوم المنتجات العضوية قائلاً:" هي منتجات غذائية( نباتية و حيوانية ) تنتج بطريقة آمنة لصحة وسلامة الإنسان و البيئة بحيث تخضع هذه

المنتجات لمجموعة من القوانين و لنظام متابعة و مراقبة بما يضمن عدم استخدام أي مواد كيماوية ضارة سواء كانت أسمدة أو مبيدات أو هرمونات أو مواد حافظة"،

مؤكداً أن مزارعو قطاع غزة بدأو فعلياً بإنتاج بعضاً من هذه المنتجات مثل" البندورة ،الفلفل، الخيار، والزهرة والملفوف والعديد من النباتات الطبية والعطرية".

وأشار الجعيدي إلى أن الكثير من المزارعين في قطاع غزة تحولوا من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية ضمن الخطة الإستراتيجية التي تطبقها الوزارة في تغيير النمط الزراعي الخاطئ الذي كان سائداً في السابق، علي اعتبار أنه غذاء صحي آمن في ظل الاستخدام المفرط.