مصادر إسرائيلية تؤكد موافقة السودان على إقامة قاعدة إيرانية

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هناك معلومات تشير إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير وافق على إقامة قاعدة عسكرية إيرانية على أراضي بلاده.

وكانت وسائل الإعلام قد نقلت في وقت سابق عن مصادر في المعارضة السودانية أن الحكومة السودانية اتفقت مع إيران على بناء قاعدة عسكرية على ساحل البحر الأحمر، مضيفة أن البشير توصل إلى تفاهم مع الحرس الثوري الإيراني بشأن إقامة هذه القاعدة في بورتسودان أو في مكان أخر على الساحل.

وتوقعت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن ينصب الإيرانيون في القاعدة صواريخ قادرة على إصابة أهداف في جنوب ووسط إسرائيل كما أنها ستشكل تهديدا على قواعد عسكرية تابعة للولايات المتحدة في دول الخليج.

من جهتها، نفت وزارة الخارجية السودانية بشدة تسريبات إعلامية إسرائيلية تحدثت عن موافقة الخرطوم على بناء قاعدة عسكرية إيرانية بالبحر الأحمر داخل العمق السوداني. وقالت "إن إنشاء قواعد عسكرية أجنبية بالداخل مستحيل لتعارض الخطوة مع مبادئ الحكومة".

وأكد رحمة الله محمد عثمان وكيل وزارة الخارجية السودانية في تصريحات صحافية أن المعلومات التي أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية عارية عن الصحة. وقال "إن زيارة السفن الإيرانية لساحل البحر الأحمر لا تعني اتجاه الخرطوم لوضع خطط لإنشاء قاعدة عسكرية إيرانية".

كما أكد رفض الحكومة السودانية المبدئي لإنشاء أي جهة أجنبية قاعدة عسكرية داخل أراضيها. وأضاف "إن إيران ليست استثناء"، منوها بأن العلاقات السودانية مع دول الخليج تشهد تطورا وتقدما ملحوظا على كل الأصعدة، ولن تنتقل إلى مرحلة التوترات.