ميسي أفضل لاعب في العالم للمرة الرابعة على التوالي

زوريخ – وكالة قدس نت للأنباء
فاز الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني بجائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي يوم الاثنين وهو انجاز غير مسبوق بعد أن تفوق على جميع منافسيه على اللقب.

وحسب رويترز فقد جاء الفوز بعد نهاية عام أحرز خلاله النجم الأرجنتيني الذي لم يتجاوز الخامسة والعشرين عاما 91 هدفا لناديه وبلاده وهو رقم قياسي لم يسبقه إليه أحد.

واحتل البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد بطل اسبانيا المركز الثاني في التصويت على الجائزة التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في حين احتل زميل ميسي في برشلونة اندريس انيستا المركز الثالث لتفشل اسبانيا في الفوز بالجائزة رغم هيمنتها على الكرة العالمية خلال الأعوام الأربعة الأخيرة.

وهذه المرة الثانية إلى يحتل فيها رونالدو الفائز بالجائزة في 2008 المركز الثاني.

وكان ميسي فاز بالجائزة في شكلها القديم في 2009 قبل أن يفوز بها في 2010 و2011 بعد دمجها مع الجائزة التي كانت تمنحها مجلة فرانس فوتبول.

وفاز البرازيلي رونالدو والفرنسي زين الدين زيدان بالجائزة القديمة ثلاث مرات لكن ليس على التوالي في حين فاز بها الفرنسي ميشيل بلاتيني ثلاث مرات متتالية في ثمانينات القرن الماضي.

وقال ميسي بعد الفوز "الفوز بالجائزة للمرة الرابعة على التوالي أمر لا يصدق. انه مدهش.. اود تقاسم الجائزة مع زملائي في برشلونة وفي منتخب الارجنتين."

ورغم أن ميسي لم يحقق شيئا لافتا مع برشلونة فيما يتصل بالالقاب في 2012 بعد فشل الفريق في الفوز بدوري الابطال الاوروبي والدوري الاسباني الا انه تألق مع منتخب الارجنتين وأحرز له 12 هدفا من بينها أول ثلاثيتين مع الفريق.

وحصل فيسنتي ديل بوسكي مدرب اسبانيا على جائزة أفضل مدرب لأول مرة بعد فوز فريقه بكأس اوروبا 2012 متفوقا على البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد وبيب جوارديولا مدرب برشلونة السابق.

وقال ديل بوسكي بعد الفوز بالجائزة "اود الاشادة بجميع المدربين الذين قابلتهم طوال حياتي المهنية والذين شجعوني جميعا على العمل في مجال التدريب."

وشملت تشكيلة افضل فريق في العام كلا من ايكر كاسياس في حراسة المرمى وداني الفيس وجيرار بيكي وسيرجيو راموس ومارسيلو في الدفاع وتشابي الونسو وتشابي واندريس انيستا في خط الوسط وميسي ورادامل فالكاو وكريستيانو رونالدو في الهجوم.

وحصل المهاجم السلوفاكي ميروسلاف ستوك على جائزة افضل هدف والذي احرزه لفنارباخشه التركي في مباراة كأس السوبر التركية.

وحصل قائد المانيا الغربية السابق فرانز بكنباور على جائزة الرئاسة تقديرا لخدماته المتميزة للعبة الشعبية.

واصبحت ايبي وامباتش اول امريكية منذ 2002 تفوز بجائزة افضل لاعبة في العالم في حين حصلت السويدية بيا سوندهاج التي قادت المنتخب الامريكي للفوز بالذهبية الاولمبية لكرة القدم النسائية في لندن على لقب افضل مدربة.

وحصلت اوزبكستان على جائزة اللعب النظيف تقديرا لسجلها العام في البطولات الاسيوية.