"العليا" الاسرائيلية توقف مؤقتا اخلاء قرية "باب الشمس"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت" الاسرائيلية عبر موقعها الالكتروني، الليلة، ان محكمة العدل العليا، اصدرت قرارا بوقف اخلاء قرية "باب الشمس" التي اقامها نشطاء فلسطينيون في المنطقة المسماة "إي 1".

واضافت الصحيفة انه جاء في القرار"يحظر على الدولة مؤقتا إخلاء القرية، ما لم يكن هناك أمرا طارئا يقتضي الإخلاء".

وتوقعت الصحيفة أن يتقدم مسؤولون في حكومة بنيامين نتنياهو بطلب إلى المحكمة العليا لإلغاء القرار القاضي بمنع الإخلاء.

وكان المحامي توفيق جبارين تقدم صباح السبت بعريضة إلى المحكمة العليا الإسرائيلية تمثل 4 عائلات بدوية تمتلك الأرض التي أقيمت عليها القرية للمطالبة بعدم إخلاء "باب الشمس".

وفقا للعريضة، فإن العائلات البدوية، صاحبة الارض، تريد بناء مشروع سياحي في هذه الأرض، بغية تعريف السياح بالتراث البدوي في هذه المنطقة.

وكان نتنياهو اوعز لقوات الجيش باخلاء الشبان الفلسطينيين المتواجدين في قرية "باب الشمس"فورا والتي اقيمت على الاراضي الواقعة بين مستوطنة "معالي أدوميم" والقدس.

وقال بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي "ومن أجل ذلك ستتوجه الدولة هذا المساء الى محكمة العدل العليا بطلب الغاء الأمر الذي أصدرته المحكمة والذي يؤخّر عملية الاخلاء".

واضاف "وحتى تتخذ محكمة العدل العليا قرارها في هذا الصدد، فقد أوعز رئيس الوزراء باغلاق الطرق المؤدية الى المكان من اجل منع التحشد وفي هذه المرحلة تم الاعلان عنه منطقة عسكرية مغلقة".

وكانت قوات الاحتلال، قد منعت اليوم السبت، عددا من المسؤولين الفلسطينيين، والمتضامنين الدوليين، والطواقم الاعلامية، من الوصول الى قرية "باب الشمس"، التي اقيمت مساء امس الجمعة، فوق المنطقة المسماة "إي 1"، والتي تسعى اسرائيل لبناء مستوطنة ضخمة عليها، وربطها بمجمع "معاليه ادوميم" الاستيطاني.