إقالة اوتوري وتعيين مساعده ثاني مدربا لقطر

الدوحة – وكالة قدس نت للأنباء
سيتولى فهد ثاني مساعد باولو اوتوري تدريب منتخب قطر بعد أن أعلن اتحاد كرة القدم يوم الثلاثاء انفصاله عن المدرب البرازيلي بالتراضي عقب الخروج من الدور الأول في كأس الخليج لكرة القدم هذا الأسبوع.

وقال الاتحاد القطري في بيان "توصل (الاتحاد القطري) لاتفاق بالتراضي تم من خلاله إنهاء العلاقة مع باولو اتوري مدرب المنتخب القطري الأول وذلك بعد عقد جلسة رسمية بين الطرفين. تم هذا الاتفاق بدون تحمل أي من الطرفين أي تبعات مادية جراء إنهاء العقد بينهما.""حسب رويترز"

وأضاف أن ثاني (39 عاما) سيتولى تدريب الفريق في الفترة المقبلة وسيبدأ مسيرته بمواجهة ماليزيا في الدوحة في بداية مشوار قطر بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس اسيا 2015 في السادس من فبراير شباط المقبل.

ويتضمن المشوار التدريبي لثاني مدرب قطر الجديد العمل مع فرق الناشئين والشباب في أندية مثل الأهلي والريان ومنتخب قطر خلال العقدين الماضيين قبل تعيينه مساعدا للمدرب في المنتخب الأول مع الصربي ميلوفان رايفاتش بعد نهائيات كأس آسيا 2011.

واستمر ثاني في منصبه بعد ذلك مع البرازيلي سيباسيتاو لازاروني ثم اوتوري.

وقال الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم في النسخة الانجليزية للبيان "تعيين فهد ثاني جاء بعد دراسة متأنية لامكاناته التدريبية مع عدم إغفال حقيقة عمله عن قرب مع المنتخب الوطني منذ فترة."

وأضاف "لديه دراية بالمنتخب الوطني وكرة القدم القطرية بصفة عامة وسيكون بمثابة الاضافة الكبيرة لفريقنا."

وعين اوتوري مدربا لقطر في فبراير شباط من العام الماضي خلفا لمواطنه لازاروني - الذي أقيل عقب الاخفاق في دورة الالعاب العربية في الدوحة في نهاية 2011 - وقادها للمرحلة النهائية في تصفيات كأس العالم 2014.

لكن الضغط زاد على المدرب البرازيلي عقب الاخفاق في تجاوز الدور الأول في كأس الخليج بالبحرين حيث احتلت قطر المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد انتصار واحد على عمان وهزيمتين ضد الامارات والبحرين.

ونقلت صحيفة جلوبو سبورت البرازيلية عن اوتوري قوله في موقعها على الانترنت "لا استطيع سوى توجيه الشكر للجميع في قطر. كانت علاقتي جيدة دائما مع الاتحاد القطري واتمنى لهم التوفيق في المستقبل."

واضاف المدرب البرازيلي الذي قاد الريان ايضا للقب كأس أمير قطر في 2010 و2011 "اريد توجيه الشكر ايضا الى الريان.. هو ناد سيظل في قلبي الى الأبد خاصة مشجعيه. اربع سنوات من العمل الرائع. لسوء الحظ لم تسر الأمور كما هو متوقع في كأس الخليج.. لكني أثق في قدرة قطر على التأهل لكأس العالم 2014."

وبعد مواجهة ماليزيا الشهر القادم في تصفيات كأس اسيا ستلعب قطر في ضيافة البحرين يوم 22 مارس اذار قبل ان تزور كوريا الجنوبية بعد اربعة أيام أخرى في تصفيات كأس العالم 2014 حيث تتقاسم المركز الثاني في مجموعتها مع كوريا الجنوبية وايران وراء اوزبكستان المتصدرة.

ويمتلك اوتوري سيرة ذاتية رائعة كمدرب. وبدأ المدرب البرازيلي مشواره التدريبي في سبعينات القرن الماضي لكنه انتظر عقدين ليحقق انجازه الاول حين قاد بوتافوجو الى لقبه الوحيد حتى الان في الدوري البرازيلي عام 1995 في فترة عمله الثانية مع النادي.

وقاد بعدها كروزيرو للقب كأس ليبرتادوريس لأندية امريكا الجنوبية في 1997 وانتقل الى بيرو حيث قاد اليانزا ليما وسبورتنج كريستال للقب الدوري المحلي هناك في 2001 و2002 على الترتيب.

وساهم اوتوري في اطلاق مسيرة الكسندر باتو لاعب كورنثيانز ومنتخب البرازيل حين ساعده المهاجم على قيادة ساو باولو لاحراز كأس ليبرتادوريس في 2005 ثم الفوز بكأس العالم للأندية في العام ذاته.

وعزز النجاح مع الريان ترشيح المدرب البرازيلي لقيادة المنتخب القطري بعد ان تولى لفترة مسؤولية فريق تحت 23 عاما في التصفيات المؤهلة لالعاب لندن الاولمبية رغم الاخفاق في التأهل.

وبعد بداية قوية لمسيرته مع قطر تضمنت التعادل 2-2 مع ايران في طهران وهي نتيجة منحتها بطاقة الصعود الى المرحلة الأخيرة في التصفيات الاسيوية المؤهلة لكأس العالم الا أن هزيمتها في الدوحة أمام كوريا الجنوبية في التصفيات ثم الخسارة بملعبها أمام مصر وديا قبل انطلاق كأس الخليج زادا من الضغوط الاعلامية على المدرب البرازيلي.

وقال رئيس الاتحاد القطري "نشكر السيد اوتوري على الالتزام الذي اظهره تجاه تطوير المنتخب الوطني وكرة القدم في قطر. نتمنى له النجاح في المستقبل.