أيالون: اتصالات مكثفة لعقد لقاء ثلاثي يجمع أوباما ونتنياهو وعباس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
توقع نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني أيالون أن تؤدي زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلى المنطقة في شهر آذار المقبل، إلى عقد لقاء ثلاثي أو حتى رباعي يشارك فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس وربما الملك الأردني عبد الله الثاني،حسبما ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية على موقعها الالكتروني مساء الخميس.

ونقلت الصحيفة عن أيالون قوله من خلال تعليقه على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" "عندما يكلف رئيس الدولة العظمى رقم واحد نفسه بزيارة إلى خارج حدود الولايات المتحدة، فإنه بالإمكان الاعتقاد أنه تم تحقيق تفاهمات مسبقة بين القدس وواشنطن بشأن نتائج الزيارة"، مضيفاً "إنه في هذه اللحظات تماما تجري بالتأكيد اتصالات مكثفة بين العواصم من أجل عقد لقاء ثلاثي بين نتنياهو – أبو مازن – أوباما، وربما ينضم عبد الله إلى هذا اللقاء أيضا".

واعتبر أيالون، وهو السفير الإسرائيلي السابق في واشنطن، أن قرار أوباما بدء زيارته إلى المنطقة من "إسرائيل" تحديدا، غايتها تصحيح خطأه بعدم زيارة "إسرائيل" خلال ولايته الأولى.

وقدر أيالون أن هدف الزيارة هو إعادة الريادة والقيادة بالمنطقة إلى الولايات المتحدة بعد سنوات تراجعت خلالها بقدر معين مكانة الولايات المتحدة كدولة عظمى رقم واحد في العالم، على حد تعبيره.

وقال أيالون إن أوباما سيبحث في إسرائيل "التنسيق من أجل وقف البرنامج النووي الإيراني، وصد التهديدات على إسرائيل عقب سقوط الرئيس بشار الأسد في سورية وتفكك بقية العالم العربي، وتحريك العملية السياسية مع الفلسطينيين والعودة إلى طاولة المفاوضات".