الدفاع المدني ينظم دورة تدريبية في جمعية الحق في الحياة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

نظمت مديرية الدفاع المدني في محافظة غزة بالتعاون مع جمعية الحق في الحياة دورة تدريبية للموظفين العاملين في الجمعية حول " كييفية الإخلاء الآمن في حالة الخطر.

وشارك في الدورة -التي استمرت على مدار ثلاثة أيام – ( 20) من العاملين في الجمعية وشملت مواضيع ( تعريف الإخلاء – أقسام الإخلاء – كيفية وضع خطة إخلاء للمؤسسة – كيفية تدريب جميع العاملين على آلية إخلاء شاملة) في حالة حدوث الطوارئ كالحروب والاجتياحات بالطرق الصحيحة والسليمة التي تضمن سلامة الفرد.

وقدم المساعد أول / محمد فايز خريس مدرب علوم الإطفاء والإنقاذ في مديرية الدفاع المدني في بداية الدورة شرحاً موجزاً حول أهمية الدورة مستعرضاً أهم موضوعاتها ، مشيراً إلى أن هدف الدورة إكساب المشاركين المعرفة والخبرة العملية والمهارة في عمليات الإخلاء الآمن.
وجرت خلال الدورة تنفيذ مناورة في الإخلاء الآمن للطلاب والموظفين كتطبيق عملي كي تيم إثراء المعرفة بالخبرة العملية والمهارة في كيفية التصرف عند وقوع أي طارئ، وعند وقوع الأخطار المحدقة بالناس في جميع مناحي حياتهم مع أهمية وسرعة التعامل مع أي أخطار قد تنجم وذلك يتأتى مع الوعي والتدريب الذي يجب أن يكون جزء من ثقافة المجتمع المدني .

وأشار خريس أن هذه المناورة تأتي ضمن سلسلة من المناورات الخاصة بالإخلاء الآمن التي تشمل مختلف المدارس والمؤسسات العاملة في قطاع غزة .

من جانبها ثمنت السيدة عدالة أبو ستة أبو مدين رئيس مجلس الإدارة جهود الدفاع المدني في التعاون مع الجمعية في تنظيم مثل هذه الدورات لما لها من أهمية في تعزيز الوعي بأهمية الدفاع المدني سيما أننا في الجمعية و بحكم موقعها الحدودي بأمس الحاجة لتلك الدورات لتنمية مهارات العاملين في كيفية التعامل أوقات الطوارئ كالاجتياحات والتوغلات الاسرائيلية وسبل عمليات الاخلاء عند أي طارئ.
وجددت أبو ستة حرص الجمعية الدءوب على تنظيم أية دورات تعود بالفائدة على العاملين في تنمية مهاراتهم وبما يعكس حرص الجمعية على توثيق العلاقة مع جميع مؤسسات المجتمع المدني الحكومي والخاص والأهلي وغيره .