الأمم المتحدة تقدم التماساً ضد قانون منع المتسللين لإسرائيل

واشنطن- وكالة قدس نت للأنباء
قدمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، التماساً للمحكمة العليا الإسرائيلية، ضد قانون منع المتسللين من الدخول إلى إسرائيل، والذي سيتم مناقشتة اليوم الثلاثاء في محكمة العدل العليا.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن الالتماس قدم من جميع المنظمات المناضلة من أجل حقوق طالبي اللجوء في إسرائيل، والذين طالبوا بدورهم بإلغاء القانون، معتبرين أنه غير قانوني وأنه لا يميز بين طالبي اللجوء، والمهاجرين، وبين مهاجري العمل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم نقاش القانون اليوم أمام هيئة قضائية خاصة برئاسة رئيس المحكمة العليا القاضي "أشرغروفش"، وإلى جانبه "مريم نائور" والقاضية "عدناه أرئيل".

وأوضحت الصحيفة أن الالتماس يتطرق لتعديل قانون منع التسلل، والذي تم المصادقة علي في الكنيست في يناير الماضي، والذي يقضي بحبس المتسللين لفترات غير محدودة لأي شخص دخل "إسرائيل" خوفاً من النزاعات الحاصلة في بلاده، كما ويقضي القانون أنه وبعد ثلاثة أعوام من الحبس تدرس السلطات الإسرائيلية إمكانية الإفراج عن المعتقل، بالإضافة إلى أن القانون يسمح بسجن الأطفال.

ولفتت الأمم المتحدة في الالتماس الذي قدمته أن بنود القانون لا تمشي مع المعاير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وحقوق اللاجئين، كما قدمت الامم المتحدة احتجاجاً على وصف إسرائيل المهاجرين "بالوباء الذي اجتاح إسرائيل".