جماعة يهودية متطرفة تحشد لاقتحام المسجد الأقصى الاسبوع القادم

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أعلنت جماعة يهودية تطلق على نفسها اسم "مجلس منظمات من أجل الهيكل" تنظيم مسيرة اقتحام للحرم الشريف ليل الثلثاء - الاربعاء لإحياء ذكرى مرور 46 عاماً على ما سمته توحيد المدينة، أي احتلالها عام 1967، وفق التقويم العبري. وقالت في بيان وزعته إن المشاركين في مسيرتها سيدخلون إلى باحات المسجد الذي يطلقون عليه اسم "جبل الهيكل"، من باب الأسباط في ساعات الليل. وتترافق هذه الدعوات مع احتفالات تطلقها بلدية القدس اليهودية في المناسبة ذاتها تحت عنوان: "يوم القدس ... يوم توحيد القدس".

وحذّرت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" التي كشفت خطة الاقتحام وترجمت المنشورات التي وزعتها الجماعة في القدس، من عواقب اقتحام المسجد، مشيرة إلى أن أعداداً كبيرة من الفلسطينيين موجودة فيه لحمايته. ودعت في بيان إلى "التصدي للاقتحامات المتواصلة للمسجد، والعمل على الدفاع عن حرمة الأقصى، وإنقاذه من براثن الاحتلال"، وقالت: "هذا واجب الأمة كلها".

وأوضحت المؤسسة أن الجماعات اليهودية نشرت إعلاناتها عن اقتحام المسجد في مواقع إلكترونية عديدة، وفيها أن المسيرة ستنطلق ليلاً من منطقة "تلة الذخيرة" باتجاه البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، وأن التجمع سيجري عند باب الأسباط حيث ستقام الشعائر الدينية قبالة الباب، قبل اقتحام المسجد" على غرار ما فعلت فرقة المظليين عام 1967".

والفرقة العسكرية الإسرائيلية المشار إليها هي الفرقة التي احتلت المسجد الأقصى في السابع من حزيران (يونيو) عام 1967. وكان عدد من اليهود المتدينين والمتطرفين اقتحم باحات المسجد الأقصى أول من امس وتجول فيها، خصوصاً عضو الكنيست شولي موعلم من حزب المستوطنين (البيت اليهودي).