مسؤول: سنطلق سراح 80 أسيرا ممن اعتقلوا قبل "أوسلو"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
قال مسؤول إسرائيلي، إن إسرائيل تخطط لإطلاق سراح 80 أسيرا فلسطينيا ممن اعتقلوا قبل توقيع اتفاق أوسلو وأمضوا ما يزيد على عشرين عاما على الأقل في السجون.

ووفقا لموقع (والا) العبري، فإن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طالب بإطلاق سراح أكثر من 100 اسير بما فيهم 24 اسيرا من داخل الخط الخضر والذين حكم على غالبيتهم بالسجن مدى الحياة، غير ان الموقع اشار الى ان التفاهمات التي تم التوصل اليها تقضي بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة فقط مع استثناء اسرى الداخل.

واوضح ان الافراج عن هؤلاء سيكون بشكل تدريجي وليس قبل بدء المحادثات، مشيرا الى ان عدد الاسرى الذين سيتم الافراج عنهم لا يزيد على 80 أسيرا فقط.

وقال المسؤول الإسرائيلي في تصريحاته لموقع (والا) العبري "نريد أن نرى مفاوضات جدية من قبل الفلسطينيين وليس مجرد الحديث فقط لافشال المفاوضات ومن ثم الذهاب للأمم المتحدة".

واضاف "هذه عملية لبناء الثقة .. معظم السجناء الذين سيفرج عنهم هم فوق سن الأربعين ومعظمهم كان سجن لأكثر من عقدين من الزمن ويفترض أن يطلق سراح الكثيرين منهم في غضون سنوات قليلة، والإفراج عنهم سيتم مقابل الحصول على ثمن وليس السماح لهم بالرحيل فقط".

وفي تعليقه على تصريحات بعض المسؤولين الفلسطينيين بشأن الاتفاق على تجميد البناء في المستوطنات وأن تجري المفاوضات على أساس حدود67، قال المسؤول الإسرائيلي "لا يوجد أي التزام بشأن الحدود ولا تجميد البناء في المستوطنات ولا الإفراج عن السجناء قبل بدء المفاوضات .. أبو مازن يريد التأثير على الجمهور الفلسطيني وهذه طريقته في القيام بذلك".