صور.. جولة تعريفية لنساء سلوان بقرية "كفر كما" الشركسية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
نظم المركز النسوي الثوري- سلوان في القدس المحتلة، اليوم السبت، جولة تعريفية الى قرية "كفر كما" الشركسية في الجليل .

وتهدف الجولة، التي شملت المتحف الشركسي وعدة مناطق بالقرية الى جانب عرض فيلم عن حياة الشركس وعرض رقص شركسي، الى التعريف عن الاختلاف الحضاري والثقافي الذي يميز الشركس المقيمين في فلسطين عن الفلسطينيين رغم ان الشركس هم مسلمين سنة كما هو حال اغلب الفلسطينيين.

وشارك بالجولة التي تنظم ضمن المشروع التجريبي" الذي ينفذه في راس العامود وحي الثوري بتمويل من مؤسسة ثيودور سبرنجمان للتنمية" 100 امرأة من المشاركات في برامج المشروع من مختلف احياء سلوان .

واشارت عبير زياد رئيسة الهيئة الادارية للمركز النسوي الثوري الى ان الجولة تبعتها زيارة الى كل من طبريا والناصرة، وتساعد النساء على فهم الاختلاف بين العادات والتقاليد في المناطق رغم الدين مما ينبههم الى بعض العادات السيئة الموجودة في المجتمع والتي لا علاقة لها بديننا الحنيف .

وتفاعلت المشاركات مع الزيارة خاصة بعد التعرف على بعد العادات الشركسية التي اعتبرتها النساء غريبة عن مجتمعنا، مثل نزول الرجل عن الفرس في حال مرور امرأة ،او الوقوف وعدم الجلوس خلال مرور امرأة احترام لها ،وعادات الزواج المعتمدة على الخطيفة، وكون المهر المقدم والمؤخر تبلغ قيمته 150 شيكل فقط .

ويذكر ان المشروع يشتمل على العديد من البرامج والفعاليات والندوات للنساء والرجال من عدة اعمار في المناطق المستهدفة .