الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تعقد لقاءً بعنوان "حقوق النزيلات في مراكز الإصلاح والتأهيل"

بهدف التوعية والتعريف بالمعايير القانونية الخاصة بالتعامل مع النزيلات وفقاً لمعايير حقوق الانسان وأحكام قانون مراكز الإصلاح والتأهيل رقم 6 لعام 1998، نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان لقاءً خاصاً بالنزيلات بعنوان "حقوق النزيلات في مركز الإصلاح والتأهيل في مدينة غزة " سجن أنصار".


شارك في اللقاء كل من المحامي صلاح عبد العاطي منسق وحدة التدريب والتوعية الجماهيرية، ومنسق العلاقات العامة والإعلام بهجت الحلو، والمحامية فاطمة عاشور من نقابة المحامين والرائد أمل نوفل مسئولة سجن النساء والرائد ناهض زقوت مدير السجن العسكري.

في بداية اللقاء رحب الرائد زقوت بالهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وأثنى على دورها في التعاون مع مراكز الإصلاح والتأهيل في متابعة أوضاع النزلاء، والمساهمة في تحسين ظروف الاحتجاز.

وبدورها استعرضت الرائد أمل نوفل جانباً من الخدمات التي تقدم للنزيلات داخل مركز الإصلاح والتأهيل، والترتيبات المتبعة لضمان تمتع النزيلات بحقوقهن، واستعرضت لائحة الواجبات التي يجب على النزيلات القيام بها، والمحظورات التي يتوجب الامتناع عنها، مؤكدة ًعلى الدور الإنساني الذي تقوم به الإدارة من أجل إصلاح وتأهيل النزيلات.

ومن ناحيته أشار المحامي عبد العاطي إلى أن الهيئة المستقلة تنفذ زيارات دورية لمراكز الإصلاح والتأهيل والنظارات بهدف مراقبة أوضاع النزلاء والعمل على تحسين ظروف الاحتجاز من خلال التعاون مع إدارات هذه المراكز.

واستعرض عبد العاطي الضمانات القانونية لحقوق النزيلات وخصوصّا حقهن في معاملة لائقة تضمن لهن كرامتهن، وحقهن في تلقي الرعاية الصحية وفي أن تضع النزيلة الحامل مولودها داخل المستشفى وليس في السجن، وحق النزيلات في إكمال تعليمهن، وحقهن في العمل، وحق النزيلات في الإطلاع على أوراقهن القضائية، وضمان توافر محام لمتابعة قضاياهن، مشدداً على أن القانون قد حظر تعرض النزيلات للتعذيب أو الاهانة، وحظر دخول حجرات النزيلات ليلاً.

وبدورها بينت المحامية عاشور بأن النزيلات يعتبرن من الفئات الهشة التي يجب تضافر جميع الجهود من أجل تمتعهم بحقوقهن دون إنقاص، وخصوصاً حقهن في الوصول إلى العدالة، موضحةً حق النزيلات في تلقي تعليمات مكتوبة من إدارة السجن فيما يتعلق بواجباتهن، وضرورة قيام إدارة مركز الإصلاح والتأهيل بتمكين النزيلات من الإطلاع على ملفاتهن القانونية، وحقهن في زيارة الأهالي وفي الحصول على إجازات خارج السجن وفقا للقانون.

وفي نهاية اللقاء تم الاستماع إلى شكاوى واستفسارات النزيلات والإجابة عليها، فيما أبدت إدارة السجن استعدادها للاستجابة لمطالب النزيلات، كما تم الإتفاق على إنشاء مكتبة للنزيلات، وتمكينهن من الإطلاع على الصحف اليومية.
 

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -