صور.. تحليق الطيران المصري في أجواء غزة بتنسيق مع إسرائيل

كشف اللواء المصري المتقاعد محمد علي بلال، عن طلب مصر السماح بتحليق طائرات حربية فوق الشريط الحدودي مع غزة من أجل القضاء على المجموعات المسلحة المنتشرة في تلك المنطقة، وذلك بتنسيق مع إسرائيل.

 

وأوضح بلال الخبير العسكري والاستراتيجي، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج  تلفزيوني في قناة "الحياة"، مساء السبت، أن "اتفاقية كامب ديفيد تمنع تحليق طائرات مصرية أو إسرائيلية فوق الشريط الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة الفلسطيني."

 

وأضاف بلال "أن هذه أول مرة تحدث منذ عام 1979"، موضحا بأن مطاردة العناصر المسلحة فى سيناء تستدعى وجود طائرات الأباتشى ووجود طائرات " إف 16 " من أجل ضبط الحدود .

 

وشهدت أجواء المنطقة الحدودية بمدينة رفح جنوب قطاع غزة تحليق مكثف لطائرات مروحية تابعة للجيش المصري استمر لمدة اربع ساعات متواصلة.

 

وقال شهود عيان ومصادر امنية "إن عشرات الطائرات المصرية التابعة للجيش من نوع "آباتشي"حلقت فوق مدينة رفح الفلسطينية للمرة الثانية خلال يومين"، وذكروا بأن مروحيات مصرية شوهدت بوضوح ، ظهر اليوم، تحلق غرب مخيم "يبنا" بالمدينة.

 

يأتي ذلك فيما تشهد الحدود المصرية الفلسطينية عمليات عسكرية مستمرة منذ عدة شهور للجيش المصري، تتمثل في تدمير الأنفاق الواصلة بين الجانبين، وملاحقة العناصر المسلحة في سيناء.

 

واعلن مصدر عسكري مصري رفيع المستوى اليوم، بأنه تم ضبط 400 شخص بينهم حوالي 100 فلسطيني ممن وصفهم بالعناصر التكفيرية خلال الحملات الأمنية التي قامت بها قوات الجيش والشرطة بسيناء.

 

وقال المصدر إن هذا العدد يعد بمثابة إجمالي ممن تم إلقاء القبض عليهم من العناصر التكفيرية في سيناء مع بدء المرحلة الثانية التي يقوم بها الجيش الثاني الميداني بدعم من الشرطة المدنية منذ شهر يوليو الماضي.

 

ولفت إلى أنه من ضمن المقبوض عليهم عدد كبير يصل إلى نحو 100 يحملون الجنسية الفلسطينية ، بخلاف ما تم القضاء عليهم خلال العمليات الأمنية بجانب جنسيات أخرى باكستانية وأفارقة.    

           

وأضاف أن القوات أنهت المرحلة الأولى من الحملة الأمنية بسيناء وتم خلالها تتبع والقضاء والقبض على العناصر التكفيرية المسلحة من قيادات الصف الأول في شمال سيناء، ورفض المصدر ذكر أية أسماء من قيادات الصف الأول ممن تم إلقاء القبض عليهم أو القضاء عليهم لدواع أمنية.

 

وقال المصدر، إن العمليات الجارية في الوقت الحالي تتضمن ملاحقة العناصر المسلحة من الصف الثاني والثالث، مؤكدا أن "عمليات تطهير تجرى حاليا بشكل يومي وعلى مدار الساعة، وصولا إلى جعل سيناء خالية من أي من العناصر الإرهابية".

 

وبشأن الأنفاق مع قطاع غزة، أكد المصدر أن قوات الجيش تمكنت من تدمير نحو 97% منها، وقال "إن وجود نفق واحد، يعنى أن هناك أنفاقا ما زالت تعمل، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تهدف إلى القضاء التام على كافة الأنفاق بين مصر وقطاع غزة".

 

وأشار المصدر إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من تطهير الزراعات بطول أكثر من 13 كيلومترا وعلى عمق نصف كيلو متر، موضحا أن المرحلة الثانية تتضمن إخلاء المنازل بالتدريج، على أن يتم تعويض أصحابها.

 

عدسة "وكالة قدس نت للأنباء" رصدت تحليق الطائرات المروحية المصرية داخل أجواء مدينة رفح جنوب قطاع غزة بالتزامن مع استمرار الحملة العسكرية في المنطقة الحدودية في سيناء.

تصوير: عبد الرحيم الخطيب

المصدر: رفح - وكالة قدس نت للأنباء -