"الزراعة" تتابع عمل التراكتورات الزراعية في المناطق الحدودية

تابعت وزارة الزراعة بحكومة غزة عمل "التراكتورات الزراعية" في المناطق الحدودية عن قرب وذلك من جولة قام بها وفد من الزراعة ضمت مدير دائرة الآليات والطرق في وزارة الزراعة شاهر الريفي وعدد من المهندسين الزراعيين في المدريات والإدارات العامة لعدد من البلديات والمناطق الحدودية بالقطاع.

 

وجاء قرار توزيع التراكتورات بعد أن قامت وزارة الزراعة بعمل بحث لتحديد احتياجات المناطق الحدودية قامت به الادارة العامة للتخطيط والسياسات بالوزارة .

 

وقام الريفي بعمل جولة لمتابعة عمل الجرارات الزراعية في المناطق التي وزعت بها وهي المنطقة الشرقية لمدينة خانيونس ومنطقة الفخاري والشوكة في محافظة رفح.

 

وحول مهمة الوزارة في متابعة عمل الجرارات, قال الريفي أن الوزارة تتابع عمل الجرارات وصيانتها وإرشاد السائق للحفاظ عليها من التلف والإطلاع على إنجازات المشروع بشكل دوري.

 

وطالب الريفي من المزارعين الموجودين في المناطق الحدودية التسجيل لدي البلديات للاستفادة من المشروع للتغلب على الصعوبات.

 

وكانت المحطة الأولى للجولة  في منطقة الطعيمات شرق خانيونس حيث تم الإطلاع على سير العمل في تلك المنطقة, ومعرفة تفاصيل تخص عمل الجرارات في المنطقة والمساحات الزراعية التي تم حرثها.

 

واكد الريفي بأن وزارته بصدد إنشاء محطة ميكانكية مركزية في محطة تجارب خانيونس لتكون على مقربة من مواقع عمل الجرارات ومتابعتها بسهولة للحفاظ على إستمرارية عملها.

 

وتحدث الريفي الى جمعية خانيونس الزراعية الموكل اليها الجرار للتواصل مع المزارعين, علما بأن الجمعية تسلمت الجرار منذ عشرة أيام, وتم التأكيد على حرث 120 دونم في المنطقة الحدودية في هذه المدة البسيطة, مؤكدا أن حرث أراضي المواطنين في تلك المناطق هو بسعر التكلفة فقط.

 

وخلال الزيارة تم زيارة بلدية الفخاري والاجتماع برئيسها أحمد الفرا  لوضع الخطوط العريضة لتحديد معايير الاستفادة من المشروع وطرق عمل الجرارات والمعدات الزراعية في مواقع العمل المختلفة, وتم توقيع عقد الشراكة بين وزارة الزراعة والبلدية لمباشرة العمل بالجرار لتسهيل عمل المزارعين في الفخاري.

 

وفى منطقة الشوكة في رفح تم زيارة المنطقة التي يعمل بها الجرار, حيث يتم حرث 17 دونما زراعيا للمزارع زيادة أبو ماضي الذي أشاد بهذا المجهود, والذي وفر عليه الكثير من التكاليف التي كانت تسبب له الكثير من المتاعب على حد تعبيره.

 

يذكر أن وزارة الزراعة تسلمت آليات ومعدات زراعية بدعم من مؤسسة "تيكا" التركية, بعد أن تكللت الجهود الوزارية التي قامت بها "الزراعة" بنجاح كبير بعد اتصالات ومساع حثيثة مع "تيكا" التركية, وحرص الوزارة الشديد على مساعدة المزارعين في المناطق الحدودية وغيرها لحرث أراضيهم .

المصدر: غزة- وكالة قدس نت للأنباء -