نتنياهو: طموحاتنا بالسلام قد تتأثر بشكل خطير في حال نجاح إيران

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنامين نتنياهو إن "طموحاتنا بالسلام قد تتأثر بشكل خطير في حال نجاح إيران بتحقيق طموحاتها النووية ".

 

وأضاف نتنياهو في مستهل اللقاء مع رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا في روما: "إيران تقول إنها معنية بصفقة تحصل في إطارها على طاقة ذرية للأغراض المدنية ولكن هذه ليست القضية الحقيقية. دول كثيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا تمتلك الطاقة الذرية من دون الاحتياج إلى أجهزة الطرد المركزي أو إلى البلوتونيوم."

 

وتابع :" السبب الوحيد للإصرار الإيراني على أجهزة الطرد المركزي وعلى البلوتونيوم هو لكي سيكون بمقدورها إنتاج المواد الكافية لتصنيع القنبلة النووية. "

 

وقال نتنياهو "هذا كان السبب لتبني قرارات كثيرة في مجلس الأمن بما فيها القرار من عام 2010 الذي دعا إيران إلى تفكيك أجهزة الطرد المركزي والحد من انتاج البلوتونيوم. وإذا أبقيت لإيران هذه القدرات سيكون باستطعاتها المضي قدما بسرعة إلى تصنيع قنبلة نووية." موضحا بالقول " ويستطيع الإيرانيون الانتقال من مستوى تخصيب متدن ل-%3.5 إلى مستوى %90 من دون الاحتياج إلى مستوى متوسط ل-%20. "

 

وأضاف "في الوقت الراهن, عندما إيران توشك على الانهيار الاقتصادي, ستحدث مأساة إذا نجحت إيران بالتملص من العقوبات". مشددا بانه "يجب علينا أن نتأكد من أن إيران لن تمتلك القدرات على انتاج الأسلحة النووية ونستطيع التوصل إلى ذلك بطرق سلمية". 

المصدر: روما - وكالة قدس نت للأنباء -