نتنياهو يعود الى اسرائيل في ختام اجتماع استغرق اكثر من 7 ساعات مع كيري في روما

عاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فجر الخميس إلى اسرائيل قادماً من روما حيث عقد الليلة الماضية لقاء مطولاً مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري استغرق أكثر من 7 ساعات ، وفقا لما ذكرته الاذاعة العبرية.

 

ولم يتم الإدلاء بأي تصريحات لدى انتهاء الاجتماع إلا أن مصادر في حاشية نتنياهو أكدت بانه طرح مواقف حازمة بخصوص أزمة المشروع النووي الإيراني فيما انصبّ البحث حول قضايا أمنية خاصة بالملف الفلسطيني.

 

وكان نتنياهو قد حذر في مستهل اللقاء من أنه لا يجوز الاكتفاء باتفاق جزئي بين القوى العظمى وإيران يبقي لديها قدراتها النووية العسكرية.

 

وعن عملية السلام قال نتنياهو " لا أكشف أسرار دولة إذا قلتُ إن الوزير كيري وأنا نتحدث هاتفيا كل يومين تقريبا حول دفع السلام مع الفلسطينيين. وهذا السلام مبني على إعتراف متبادل وعلى دولتين للشعبين, دولة فلسطينية للشعب الفلسطيني ودولة يهودية للشعب اليهودي محاذية لها. برأيي, هذا هو الأساس لأي اتفاق سلام ولكن, في نفس المقدار."

 

وأضاف " يجب على هذا السلام, كما قال الرئيس أوباما, أن يكون سلاما تستطيع إسرائيل أن تدافع عنه, بقواها الذاتية ولمصلحتها, من أي تهديد معقول. هذان هما ركنا السلام وأتطلع الى التحدث معك عن السبل لدفع هتين الغايتين وبلا شك سنتحدث عنهما مستقبلا أيضا".

 

بدوره قال وزير الخارجية الأميركي إنه من الأفضل عدم التوصل إلى أي اتفاق البتة مع إيران من التوصل إلى اتفاق سيئ معها مؤكداً ضرورة تكيف إيران مع المعايير التي وضعتها دول أخرى لبرامجها النووية.

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -