اصابات بجروح وحالات اختناق في قمع مسيرات مناوئة للاستيطان و الجدار بالضفة

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بينهم صحفيين بجروح وحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال  قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري في مناطق الضفة الغربية.

 

بلعين..

في قرية بلعين غرب رام الله، أصيب مصور صحفي ومواطن بجروح، والعشرات بالاختناق بالغاز، جراء اطلاق قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين في المسيرة الاسبوعية  عند وصولهم إلى الأراضي المحررة  بالقرب من موقع اقامة الجدار.

 

وذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال أطلقوا وابل من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين، ما أدى إلى إصابة المصور محمد ياسين (21 عاما) برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط بالظهر، وعبد القادر ابو رحمة (19عاما) بقدمه، والعشرات بحالات اختناق شديد جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، اضافة الى احتراق مساحات واسعة من اشجار الزيتون قام الدفاع المدني الفلسطيني بإخمادها.

 

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنون أجانب، من ضمنهم وفد نرويجي زار القرية اليوم، تعبيرا عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني.

 

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية للوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

 

المعصرة..

هذا وقمعت قوات الاحتلال اليوم الجمعة، مسيرة قرية المعصرة الاسبوعية المنددة بالجدار العنصري والتوسع الاستيطاني في بيت لحم.

 

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية، بأن جنود الاحتلال منعوا المشاركين في المسيرة من الوصول لمكان اقامة الجدار على اراضي القرية جنوب المحافظة ، واعتدوا عليهم بالضرب المبرح، وحاولوا اعتقال ناشطين دون ان يتمكنوا من ذلك.

 

وندد المتحدثون في اعتصام نظم في المكان، بسياسة الاحتلال الرامية لتهجير المواطنين من خلال الاستيلاء على اراضيهم، مطاليين بتوسيع المشاركة الشعبية لمواجهة هذه المخططات.

 

جنين..

الى ذلك منعت قوات الاحتلال ، اليوم الجمعة، أصحاب الأراضي المحاذية لمستوطنة "مابودثان" المقامة على اراضي بلدة يعبد جنوب غرب جنين، من قطف ثمار زيتونهم وطردتهم من أراضيهم.

 

وذكرت مصادر محلية وأمنية ، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال، داهمت الأراضي الزراعية المحاذية لمستوطنة "مابودوثان" ، وطردت المواطنين الذين كانوا يقومون بقطف ثمار الزيتون واحتجزت عددا منهم واستجوبتهم.

 

نابلس..

في حين قطع مستوطنون، اليوم الجمعة، نحو 30 شجرة زيتون في بلدة حوارة جنوب نابلس بالضفة الغربية.

 

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن المستوطنين ارتكبوا اعتداء جديدا في ريف نابلس عبر تقطيعهم المزيد من الأشجار.

 

وأضاف أنه لا يمر يوم دون قيام المستوطنين بمهاجمة المواطنين في حقول الزيتون والاعتداء على ممتلكاتهم.

 

بيت أمر..

كما أصيب خمسة مواطنين فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمعة، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال  ببلدة بيت أمر شمال الخليل.

 

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في البلدة محمد عوض، إن "خمسة مواطنين أصيبوا بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط خلال مواجهات اندلعت بمحيط مقبرة البلدة بمحاذاة شارع القدس الخليل، أثناء تشييع جنازة أحد المواطنين، مشيرا إلى إصابة عدد آخر بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع."

 

وأضاف عوض أن جنود الاحتلال اعتلوا سطح منزل المواطن عبد العزيز محمود يونس أبو عياش، وأطلقوا الرصاص وقنابل الغاز صوب الشبان، كما تعمدوا إطلاق قنابل الغاز صوب منازل المواطنين ومدرسة زهرة المدائن."

 

النبي صالح..

وفي قرية النبي صالح قرب رام الله  أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق، اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان.

 

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط باتجاه المشاركين في المسيرة.

 

 فيما حاول المتظاهرون بمشاركة وفد فرنسي متضامن الوصول لأراضي القرية المهددة بالمصادرة، بهدف قطف الزيتون، حيث يمنع الاحتلال أصحاب هذه الأراضي من دخولها، والعمل فيها.

المصدر: الضفة الغربية - وكالة قدس نت للأنباء -