20 مزارعا من غزة يلتقون إسرائيليين في مستوطنة قرب القطاع

ذكرت القناة العبرية السابعة، مساء الأحد، أن 20 مزارعا من كبار التجار في قطاع غزة وصلوا إلى إسرائيل اليوم الأحد للقاء نظرائهم الإسرائيليين من مزارعي الفاكهة في كيبوتس "ياد مردخاي" المقام قرب حدود قطاع غزة.

ووفقا للقناة التلفزيونية الاسرائيلية، فإن المزارعين وصلوا لعقد لقاءات مع مزارعي الفاكهة الإسرائيليين في كيبوتس "ياد مردخاي"، مشيرةً إلى أن المزارعين في غزة يحافظون على زيارات منتظمة لإسرائيل بهدف إجراء وإتمام صفقات وفحص منتجات زراعية يتم تصديرها لغزة.

وقال المدير التنفيذي لجمعية المزارعين الإسرائيليين، ايتسيك كوهين، بأن التقديرات تشير إلى أن 200 ألف طن من الفاكهة سيتم نقلها من إسرائيل إلى غزة، وأنه سمح للمزارعين الفلسطينيين بالدخول ليوم واحد فقط، ولم يسمح لهم بالبقاء في إسرائيل لليلة واحدة.

واشار إلى أنه تم مناقشة سبل وتحسين الإنتاج الزراعي بعيدا عن القيود الأمنية، وأنه تم الاتفاق على استمرار اللقاءات وعقد اجتماعات دورية من أجل التوسع في تجارة المنتجات الزراعية.

وقال كوهين: "إن خلق قاعدة اقتصادية قوية بين إسرائيل والفلسطينيين، سوف يسهم في تحقيق السلام، واللقاءات تهدف لتوسيع تجارة الفاكهة لأهميتها للطرفين".

وحسب تقرير مترجم نشرته صحيفة "القدس" المحلية نقلا عن القناة التلفزيونية الاسرائيلية فانه و "بالرغم من التوتر السياسي والأمني مع الفلسطينيين في قطاع غزة، إلا أنه استمر مجيء المزارعين الفلسطينيين كالمعتاد دون أي مشاكل، وأن هناك تأكيداً من الطرفين على أهمية إعطاء الأولوية للمنتجات الزراعية، وإدخالها باستمرار عبر المعابر، دون تأخير حتى لا تتعرض للتلف والإضرار بجودتها".

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تكشف فيها وسائل إعلام عبرية عن دخول تجار من المزارعين الفلسطينيين في قطاع غزة إلى إسرائيل للتنسيق بينهما والمشاركة في معارض بمناطق مختلفة من إسرائ

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -