الإغاثة الزراعية توقع عقود مع ثلاثين سيدة صاحبة مشروع صغير

وقعت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) عقود استفادة مع ثلاثين سيدة صاحبة مشروع صغير منتج بقيمة 1700 يورو للمشروع الواحد تقدم على شكل تدخلات وتزويدهن بالاحتياجات واللوجستيات الضرورية طبقا لنوع وطبيعة المشروع، يأتي ذلك ضمن مشروع "تعزيز الدور الاقتصادي للنساء الريفيات في دول حوض البحر الأبيض المتوسط" الممول من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط بالشراكة مع جمعية التعاون من أجل السلام الأسبانية ومجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي اللبنانية.

 

وأشارت عفاف أبو غالي منسقة المشروع في غزة أن المشروع يهدف إلى تحسين وضع المرأة الاقتصادي- الاجتماعي في المناطق الريفية وتنمية الدور الاقتصادي من خلال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنمية المهارات المعرفية وإدارة الأصول المالية ودعم عمليات تطوير الابتكار ونقل التكنولوجيا من خلال التشبيك.

 

ونوهت بأن الإغاثة الزراعية تسعى لزيادة موارد الأسر الفلسطينية الفقيرة وتحسين مستوى معيشتهم من خلال زيادة فاعلية وكفاءة البرامج المستدامة وتشجيع المشاريع المدرة للدخل. وزيادة الفرص الاقتصادية لأفراد الأسر الفلسطينية المحرومة من خلال تزويدهم بالتدخلات المالية والترويجية الآمنة، بالذات المشاريع التي تقدم خدمات تنموية ويمكن تطويرها لتصبح مصدرا مستداما للدخل.

 

و ذكرت أبو غالي بأن اختيار المستفيدات تم بالشراكة مع 20 مؤسسة قاعدية في المواقع المستهدفة ومن خلال اللجنة الاستشارية للمشروع وبناءا على الزيارات الميدانية والدراسة الخاصة بكل مشروع التي قدمت من قبل المستشار الاقتصادي حيث تم قبول 30 مشروع من أصل 112 تقدمن للاستفادة من المشروع.

 

وأفادت بان الإغاثة الزراعية استهدفت مشاريع التصنيع الغذائي بناء على دراسة مسحية أعدتها للسوق المحلي في قطاع غزة كخطوة سابقة لاختيار المستفيدات للتعرف على أهم المشاريع الإنتاجية وجدواها الاقتصادية ومدى إقبال السوق المحلي عليها والتي تمثلت في (المعجنات، الحلويات، المفتول، منتجات الألبان والجبنة، عسل النحل، فطر المشروم..).

 

ولاكتساب النساء المهارات اللازمة لتطوير قدراتهم الإدارية والمالية والفنية وتنمية مشاريعهن نوهت بأنه هناك دورات تدريبية متنوعة تقدم للمستفيدات تتناول مهارات الاتصال والتواصل والإدارة والمحاسبة ومسك الدفاتر وإدارة المشاريع الصغيرة ودراسة الجدوى, وضع خطط الإستراتيجية والمرحلية للمشروع, وإعداد التقارير المالية والميزانية والتسويق والتجارة العادلة والمنتجات ما بعد الحصاد (تجهيز وتصميم المنتجات, التعبئة, التغليف).

 

وكخطوة مستقبلية أفادت أنه سوف يتم العمل على تقديم خدمات التسويق وما بعد الحصاد للمستفيدات بعد الانتهاء من التدريبات الفنية المتخصصة التي تعمل على توسيع مدارك النساء وفتح أفاق اكبر لزيادة الفرص التنافسية لمنتجاتهم سواء محلياً أو خارجياً ضمن معايير الجودة العالمية، ومتابعة المستفيدات وتقديم الخدمات الإرشادية المساندة والتأكيد على علامة المنتج التجارية كقيمة مضافة للمنتجات النسوية مما يسهل عملية التسويق وتحسين أوضاعهن الاقتصادية.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -