اللجنة الوطنية الفلسطينية ووزارة الثقافة توقعان إتفاقية لحماية وصون الحكاية الشعبية

ثمن وزير الثقافة الدكتور أنور ابوعيشة كافة الجهود المبذولة والتعاون المشترك بين اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ووزارة الثقافة في دعم وتمويل العديد من البرامج والمشاريع من خلال سعيها الدائم لدى المنظمات العربية والإسلامية والدولية لتسويقها وتمكينها من تنفيذها. جاء ذلك خلال توقيع إتفاقية مع إسماعيل التلاوي أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية ،اليوم، في مقر الوزارة في رام الله لتنفيذ مشروع تدريب وتأهيل مدربين لسرد قصص الحكاية الشعبية الفلسطينية.

و أكد التلاوي ان الشعب الفلسطيني يشعر بالفخر والإعتزاز بموروث التراث الثقافي الفلسطيني، سواءً المادي أو غير المادي الذي تكتنزه أرض فلسطين، والذي يعكس التاريخ والأصالة والحضارات التي تعاقبت على أرض فلسطين.

وأضاف أن الحكاية الشعبية الفلسطينية حازت على جائزة اليونسكو كأفضل حكاية شعبية، وكأحدى روائع التراث العالمي عام 2004، من بين جميع الحكايات الشعبية حول العالم، هذا الفوز الذي يعكس مدى التقدم الفكري والثقافي الذي تتمع به الحكاية الشعبية الفلسطينية، والتي بمضمونها الثقافي التراثي عالجت قضايا تربوية وإجتماعية ووطنية مختلفة ساهمت في إثراء ورقي المجتمع الفلسطيني على مر الزمن.

  ومن الجدير بالذكر يأتي هذا المشروع بدعم كريم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" ضمن القسط الأول للمشاريع المقرة في المؤتمر العام 2013-2014. التأهيل والتدريب لحماية الحكاية الشعبية الفلسطينية من الضياع والإندثار نتيجة عوامل التطور التكنولوجي والمعرفي وتغير أنماط حياتنا ودخول وسائل الإعلام الحديثة التي آكلت من دور الحكاية الشعبية الفلسطينية التي كانت من خلالها يتعلم الطفل ثقافته ويعرف كثيراً عن أنماط حياته بالإضافة إلى منظومة القيم والعادات والأخلاق لأبناء شعبنا الفلسطيني

ويستهدف المشروع خلال الأشهر الثلاثة القادمة، تدريب مجموعات شبابية من خمس محافظات على سرد الحكاية الشعبية الفلسطينية بالطريقة الصحيحة وإيصالها إلى الأجيال الجديدة التي تفتقر لسماعها من أجدادهم وجداتهم بالإضافة إلى إفادة المتدربين في عمل أنشطة وبرامج ثقافية تهتم بصون الحكاية وحمايتها بالإضافة إلى توفير فرص عمل للمتدربين في مجال سرد الحكاية.

 

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -