جبهة النضال الشعبي بطولكرم تنظم أمسية شعرية وحفل توقيع ديوان " عصيان " للشاعر ماجد أبو غوش

نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في طولكرم ، اليوم ، حفل توقيع كتاب " عصيان " للشاعر الفلسطيني ماجد أبو غوش ، بحضور عدد من المثقفين والمهتمين بالشؤون الثقافية وممثلي فصائل العمل الوطني والمؤسسات الرسمية والأهلية ووفد من الحراك الشبابي الفلسطيني من الداخل .

ورحب الشاعر محمد علوش عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي بالشاعر أبو غوش ، مشيدا بدوره في إثراء الحركة الشعرية وكتابة قصيدة النثر والارتقاء بها ، مشددا على أهمية الشعر والثقافة بشكل عام في مواجهة التحديات التي تواجه شعبنا وقضيتنا .

ورحّب الشاعر عبد الناصر صالح ، مستشار وزير الثقافة بالشاعر أبو غوش ، متحدثا عن تجربته الشعرية وعلاقته به من خلال المشاركة في ندوات مشتركة بينهما وعضويتهما في اتحاد الكتاب الفلسطينيين ومشاركتهما في ندوات ثقافية وشعرية متعددة داخل وخارج فلسطين .

وألقى الشاعر ماجد أبو غوش عددا من قصائده ، مثلت نموذجا حديثا لقصائده استلهم من خلالها الحياة والوطن والعشق والتفاعل الإنساني في صور شعرية حسيّة نابضة بالحياة في ديوانه الأخير " عصيان " وتجلّى هذا الإبداع في تصويره للواقع والمعاناة التي يعاني منها الفلسطيني داخل الحصار الإسرائيلي للأرض الفلسطينية ، حيث حوّل تجربته الشخصية إلى تجربة عامة تمس كل فلسطيني .

وفي نهاية الأمسية الشعرية التي أعجب فيها الحضور ، تحدث الأستاذ الأديب والناقد صبحي شحروري عن تجربة ماجد أبو غوش قائلا : أن الصور المفككة المنفلتة التي تخص الناس العاديين هي التي أنقذت شعر الشاعر ، وان الشعر لم يعدل تقليديا ، بل يخاطب الحياة والإنسان والعالم ، ويمّس الجانب الروحي للإنسان من خلال انخراطه في الحراك الاجتماعي والثقافي ، رغم انه ظل ظهر للمستمع بصورة بسيطة عبّرت عن معاناة داخلية ، وعلى هذا اعتمد الاعتماد الإيقاع بشكل عام في قصائده وهو الإيقاع المرتبط بالخطاب وهو إيقاع ليس فيه صراع أو مواصفات القصيدة العمودية ، الأمر الذي لم يعجب بعض الحضور الذين تعّودوا على نمط الشعر العمودي .

وفي نهاية الأمسية وقع الشاعر ماجد أبو غوش كتابه الجديد " عصيان " وسط ارتياح وتشجيع الحضور .

وفي بداية الندوة وقف الحضور دقيقة صمت إجلالا وإكبارا لأرواح الشهداء ، مستذكرين الشاعرين الكبيرين الراحلين الفلسطيني علي الخليلي والمصري العربي احمد فؤاد نجم ، وكذلك المناضل والثائر نيسلون مانديلا رمز الحرية والنضال والوحدة الوطنية في جنوب أفريقيا وملّهم الملايين من مناضلي العالم .

المصدر: طولكرم- وكالة قدس نت للأنباء -