رفضت فلسطينياً.. مصدر يكشف لـ "قدس نت" عن المقترحات الأمريكية‎

كشف مصدر فلسطيني مسؤول عن خطة امريكية أمنية تم تقديمها للجانب الفلسطيني الذي بدوره رفضها لما تسببه من تكريس لواقع الاحتلال.

وقال المصدر لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" في رام الله، ان كيري تبنى الموقف الامني الاسرائيلي المبني على تواجد اسرائيلي على الحدود الفلسطينية مع الاردن والمعابر الفاصلة بين الاردن وفلسطين في منطقة الاغوار.

واكد المصدر في تصريحه ان الجانب الفلسطيني رفض المقترحات الامريكية التي تدور ايضا حول اتفاق مرحلي واتفاق اطار بحيث يكون هناك طرف ثالث الى جانب الوجود الاسرائيلي والسيطرة الفلسطينية على الحدود وهو ما اكد المصدر انه لن تقبل به القيادة الفلسطينية.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، مساء أمس السبت على موقعها الالكتروني، إن الاقتراح الأمريكي بخصوص الترتيبات الأمنية في الضفة الغربية في إطار اتفاقية السلام بين فلسطين وإسرائيل، تشمل استمرار وجود قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي على طول نهر الأردن لعدة سنوات قادمة وفقًا لما ذكره مسؤولون إسرائيليون مطلعون على تفاصيل الاقتراح.

وأضافت الصحيفة، أن القوات التي سيتم تركها على طول نهر الأردن سيتم تخفيفها تدريجيًا بمرور الوقت بالتنسيق مع الوضع الأمني في المنطقة، مشيرة إلى أن هذا الوضع سيستمر أكثر من ثلاثة أو أربعة سنوات، مشيرة إلى أن المسئول الإسرائيلي الذي كشف عن تفاصيل الاقتراح الأمريكي، أكد أن الولايات المتحدة تبنت الموقف الإسرائيلي بخصوص أهمية الترتيبات الأمنية كشرط أساسي لاستكمال الفاوضات.

وأشارت "هآرتس"، إلى كلمات وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" قبل مغادرته لإسرائيل، أمس، عندما قال إن حل المشكلة الأمنية هو الشأن الأساسي لرئيس الحكومة الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، من أجل الاستمرار في باقي مواضيع المفاوضات مع فلسطين، وأنه إذا لم تقوم الاتفاقية بزيادة الوضع الأمني الإسرائيلي لن تكون هناك اتفاقية.

وأضافت الصحيفة، أن الاقتراح الأمريكي يشمل على أن تكون هناك دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ولكن يمكنها أن تتقوى بقوة أمنية قوية لاحتياجات الأمن الداخلي والحرب ضد الإرهاب، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية عرضت إشرافها على تنفيذ هذا الاقتراح بواسطة طائرات تجسس أمريكية بدون طيار تقوم بالتصوير.

المصدر: رام الله – وكالة قدس نت للأنباء -