الزهار يكشف حضوره "مجبرا" لقاء مع شمعون بيرس

كشف محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس أنه حضر "مجبرا" اجتماعا مع شمعون بيرس الرئيس الإسرائيلي قبل عشرات السنوات.وقال الزهار الذي كان يتحدث خلال لقاء مع عدد من الصحافيين بغزة، إنه" أجبر على حضور اجتماع في ثمانينيات القرن الماضي مع شمعون بيرس، وكان وقتها وزيرا لخارجية إسرائيل، كونه أي (الزهار) كان وقتها يعمل رئيسا للجمعية الطبية في غزة.
الزهار رفض اتهامات تخوينه من قبل بعض مسؤولي حركة فتح، على أنه كان له علاقة بأجهزة الأمن الإسرائيلية، بسبب لقائه هذا، وأشار إلى أن هذه الاتهامات تأتي من أطراف "الدحلانيين" في إشارة إلى تيار محمد دحلان.كما قال
وقال إنه طلب من بيرس خلال ذلك اللقاء إنه كان يريد الخروج من غزة وإخلاء المستوطنات، على أن ينسحب بعد ذلك من الضفة الغربية بعد ست شهور، أن تعلن إسرائيل صراحة عن هذا المخطط، على أن توضع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، في يد "جهة محايدة".
وقال إنه اقترح أيضا أن يختار الشعب الفلسطيني من يمثله "حتى لو كان من جنوب أفريقيا شرط أن يوافق عليهم الشعب الفلسطيني".
وشدد القيادي البارز في حركة حماس من انتقاده للرئيس الفلسطيني محمود عباس بسبب دخوله في مفاوضات مع إسرائيل، وقال إن المعلومات لديهم تفيد بأن أبو مازن يفاوض على تبادل أراضي مع إسرائيل بقيمة 1.7"، وأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يريد التفاوض على تبادل أراضي بنسبة 7"،حسب ما ذكرت صحيفة "القدس العربي".
وأشار إلى أن المفاوضات تجري على أن تتم ترتيبات إدارية في القدس، وأن لا تكون هناك سلطة للفلسطينيين على الأجواء، ولا على منطقة الأغوار.
وخلال حديثه المطول قال إن المفاوضات "مست بالثوابت" وكشف عن وجود ترتيبات لملف اللاجئين، من خلال تخيير اللاجئين في الخارج في سوريا ولبنان أمام العودة إلى دولة فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة التي وصفها بـ"العرة" أي قليلة الشأن مع تعويضهم، أو البقاء في مكانهم مع تعويضهم، أو الذهاب إلى دولة ثالثة مع التعويض، أو أن يطلبوا الإذن من إسرائيل للعودة والعيش في مناطق التي احتلت في العام 1947.
وأشار إلى أنه إن لم يحدث هذا الاتفاق على هذه الأمور سيصار إلى عمل اتفاق "أوسلو 2".
وكشف الزهار أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات طلب من حماس تنفيذ عمليات ضد إسرائيل لتحسين شروط التفاوض، وأنه دفع حياته ثمن ذلك، وأضاف "اللي بعده يرفض ذلك"، في إشارة للرئيس عباس.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -