منظمة التعاون الإسلامى تدعو المجتمع الدولى إلى تأييد الفلسطينيين

دعا وزراء خارجية الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامى المجتمع الدولى إلى دعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وذلك فى افتتاح مؤتمرهم الذى يركز كذلك على الأزمات فى سوريا ومالى.

ووصف رئيس المنظمة المنتهية ولايته محمود على يوسف القضية الفلسطينية بأنها "قضية رئيسية" بالنسبة للمنظمة التى تعد أكبر تجمع للدول الإسلامية، وذلك فى افتتاحه اجتماع وزراء خارجية المنظمة الذى يستمر ثلاثة أيام فى العاصمة الغينية، مضيفا "من الواجب علينا مواصلة مساعينا لإقامة دولة فلسطينية تعترف بها الأمم المتحدة".

وقال محمود على يوسف وزير خارجية جيبوتى، إنه "لتحقيق ذلك يجب على المجتمع الدولى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى، ووقف بناء المستوطنات على الأراضى الفلسطينية، ووضع حد للانتهاكات ضد الشعب الفلسطينى".

ورحب رئيس المنظمة بعودة الديمقراطية فى مالى عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى ذلك البلد الذى عانى من انقلاب عسكرى وهجوم للإسلاميين قبل التدخل العسكرى بقيادة فرنسا فى يناير".

إلا أنه دان "إخفاق المجتمع الدولى" فى إنهاء سفك الدماء فى سوريا التى تعانى من العنف بين قوات النظام السورى والمعارضين. وقال يوسف "مع سقوط أكثر من 100 ألف قتيل وتشرد أكثر من مليونى لاجئ ونازح، ندعو إلى إنهاء هذه الحرب بين الإخوة من خلال إجراءات وتحركات تضمن الانتقال الناجح الذى يمنح الشعب السورى حقوقه وحرياته".

وتأسست منظمة التعاون الإسلامى فى 1969 فى الرباط، وتعد 57 عضوا وتصف نفسها على موقعها بأنها "الصوت الجماعى للعالم الإسلامى".

 

المصدر: كوناكرى - وكالة قدس نت للأنباء -