صور.. الحياة تتوقف في غزة والمنخفض الجوي مستمر حتى الاحد

يتأثر قطاع غزة بمنخفض جوي يجتاح الاراضي الفلسطينية مصحوب بكتلة هوائية باردة وعواصف رعدية ، وسط تساقط لأمطار غزيرة في مختلف المناطق ، الامر الذي ادى الى غرق عشرات المنازل وتضرر ممتلكات السكان ، فيما تعطلت المدارس والمعاهد واقفلت ابوابها حفاظا على الطلاب .

وادى المنخفض الجوي الشديد ، الى تعطل الحياة بصورة عامة في قطاع غزة ، حيث اصبحت الشوارع تملئها السيول ومياه الامطار فيما فضل عدد كبير من السكان الجلوس بالبيت لتلاشي تعرضهم الى البرد القارص .

واعلنت طواقم الدفاع المدني بوزارة الداخلية في غزة ، انها اخلت عشرات المواطنين من منازلهم التي غمرتها مياه الأمطار الغزيرة ، مشيرة الى انها تتعامل مع كافة الإشارات التي تصلها من قبل المواطنين بكافة الإمكانيات المتاحة والممكنة لديها.

من ناحيته ناشد وزير الداخلية بحكومة غزة فتحي حماد الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم ومنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بإنقاذ قطاع غزة المحاصر من كارثة إنسانية محققة نتيجة المنخفض الجوي الذي يعصف بالأراضي الفلسطينية.

وقال الوزير حماد خلال مؤتمر صحفي عقده جهاز الدفاع المدني اليوم، بمنطقة الصفطاوي شمال غزة إن "الحصار المفروض على قطاع غزة أثر بشكل كبير على كافة مرافق الحياة في ظل المنخفض الجوي".

وأشار إلى أن الحكومة شكلت العديد من لجان الطوارئ على مستوى البلديات والوزارات والدفاع المدني، مضيفا "بالمعدات البسيطة المهترئة نحاول أن نصل للناس وننقذهم وننقلهم إلى أماكن آمنة بحيث لا يتعرضوا للغرق ومع ذلك هناك صعوبات كثيرة تقف حائلاً أمامنا".

وطالب وزير الداخلية الدول العربية والإسلامية بفك الحصار المفروض على غزة ودعم الشعب الفلسطيني في القطاع على كافة الصعد والمستويات، مناشدا أحرار العالم بأن يمدوا يد العون والمساعدة لغزة التي يزيد عدد سكانها عن مليون وثمانمائة ألف نسمة.

وتابع "مطلوب من الجميع خاصة جيراننا فك الحصار ودعم شعبنا من حيث إدخال المساعدات والدواء وحل أزمة الكهرباء وإنهاء معاناة آلاف الأسر".

وحذر حماد من أن الوضع في القطاع مرشح لحدوث كوارث إنسانية، مستطرداً "قد تكون غزة في المرحلة القادمة غير صالحة للحياة تماماً في ظل اشتداد الحصار وانقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود وقلة الإمكانيات".

بدوره، ناشد مدير عام الدفاع المدني العميد يوسف الزهار العالم وأصحاب الضمير الحي والدول والشعوب العربية والإسلامية بأن يقفوا موقفا حازما ومشرفا في هذا الموضع حتى ينقذوا آلاف الأسر الفلسطينية المعرضة لما وصفه بـ "النكبة".

وقال الزهار: "كما يشاهد الجميع هذه كارثة انسانية بمعنى الكلمة أكثر من 300 أسرة معرضة للتهجير بسبب امتلاء هذا الخزان السطحي بمنطقة الصفطاوي بالمياه نتيجة الأمطار الغزيرة وعدم القدرة على تصريف المياه".

ونوه إلى أن طلبات الاغاثة والنجدة تتواصل من جميع المواطنين والكل يطالب بأن يوضع أمام بيته ساتر من التراب، معتبراً هذه الإمكانية الوحيدة أمام البلديات في ظل الحصار ونقص المعدات.

وحذر الزهار مما وصفه "مصيبة وكارثة إنسانية" تواجه غزة، مضيفا "لا بد للجميع أن يقف وقفة إنسان حر من أجل الدفاع عن كرامة المواطن الفلسطيني".

المنخفض مستمر..

الراصد الجوي الفلسطيني قصي حلايقة قال في حديث عبر"وكالة قدس نت للأنباء " ، ان "تساقط الامطار سيبقي مستمر بصورة متفرقة من مساء اليوم الاربعاء ، وفي ساعات الليل ، في مناطق مختلفة من البلاد مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة ، ويتوقع سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية."

وإليكم الاحوار المناخية حتي يوم الاحد المقبل حسب ما افاده الراصد الجوي.

الخميس..

امطار وعواصف رعدية متفرقة في مختلف المناطق وتكون الاجواء شديدة البرودة وثلوج تسقط بين الحين والاخر على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 مترا خلال ساعات النهار ، و700 مترا خلال ساعات الليل

الجمعة والسبت..

امطار وعواصف رعدية ورياح شديدة في مختلف المناطق ، ويسقط الثلج على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 700 مترا ، ويشتد تساقط الثلج خلال ساعات المساء ويستمر حتى ظهر يوم السبت .

الاحد..

مع ساعات المساء ليوم الاحد يتوقع ان يبدأ المنخفض الجوي بالانحسار تدريجيا ، منوها ان الثلوج التي سوف تسقط يمكن ان يتجاوز تراكمها 30 – 50 سم ، في المرتفعات الجبلية بالجليل بينما يكون تراكمها تقريبا 20 – 30 سم ، في مدينة القدس وبيت لحم .

عدسة "وكالة قدس نت للأنباء" تجولت في مختلف انحاء قطاع غزة في ظل الاجواء الباردة واعدت هذا التقرير..

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -