اسرائيل تتراجع عن تنفيذ مخطط "برافر" المثير للجدل

أعلن مسؤول إسرائيلي، اليوم الخميس، أن إسرائيل تراجعت عن مخطط "برافر" المثير للجدل لنقل آلاف البدو في صحراء النقب ومصادرة أراضيهم.

وقال بيني بيغين وهو وزير سابق كلّف بتطبيق مخطط "برافر" بأنه أوصى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بانهاء النقاش على القانون في الكنيست (البرلمان)" وذلك بعد أيام من تقارير حول انقسام الائتلاف الحكومي في إسرائيل حول المخطط.

وأكد بيغين في مؤتمر صحافي في تل ابيب "وافق رئيس الوزراء على هذا الاقتراح".

ومخطط "برافر" هو قانون إسرائيلي أقرته الكنيست بالقراءة الأولى في 24 حزيران (يونيو) عام 2013 بناء على توصية من وزير التخطيط الإسرائيلي إيهود برافر عام 2011 لتهجير سكان عشرات قرى البدو في النقب جنوب إسرائيل، وتجميعهم في ما يسمى "بلديات التركيز".

وأثار المخطط ردود فعل موجات احتجاجات عارمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة رفعت خلالها لافتات أبرزها "برافر لن يمر" التي أصبحت عنوان معظم المظاهرات والحملات على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أثار انتقادات عالمية واسعة وشهدت مدن أوروبية وخصوصاً في بريطانيا تظاهرات ضده في وقت رفعت شخصيات بريطانية بارزة صوتها عالياً ضد المخطط عبر التوقيع على رسالة تضامن طالبت فيها الحكومة بالتحرك للضغط على إسرائيل لوقفه.

كما طالب نواب عرب في الكنيست الاسرائيلي، وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، بالتدخل لمنع تنفيذ مخطط "برافر".

وأثار ذلك قلق أوساط سياسية إسرائيلية أدرجتها في إطار "التحريض الفلسطيني" على إسرائيل في المحافل الدولية "بهدف إحراجها".

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -