غرق مئات المنازل نتيجة مياه الأمطار بالقطاع.. وإستنفار طواقم الصحة والبلديات

تعرضت مئات المنازل في مناطق مختلفة بقطاع غزة للغرق نتيجة الأمطار الشديدة التي هطلت على القطاع خلال اليومين الماضيين، والتي أدت لارتفاع منسوب المياه ودخولها لتلك المنازل وإغراقها بشكلٍ كامل.

وقال مراسل "وكالة قدس نت للأنباء "في القطاع، : "إنّ مئات المنازل غرقة قرب بركة أبو راشد في بلدة جباليا شمال القطاع، وأخرى غرقت بشارع النفق قرب بركة الشيخ رضوان وسط مدينة غزة، والعشرات غرقت على ضفاف وادي غزة وسط القطاع".

ولفت مراسلنا إلى أن عدد أخر من المنزل تعرض للغرق بشكلٍ شبه كامل خلف مبنى مديرية الشئون الاجتماعية غرب محافظة خان يونس جنوب القطاع، فيما غرق عدد أخر في منطقة الساقية في بلدة بني سهيلا، وعدد أخر بحي المنار جنوب المحافظة.

وأشار إلى أن العشرات من المنازل غرقت بالقرب من مستشفى غزة الأوربي شرق المحافظة، وغرق عدد أخر بشارع المضخة وسط خربة العدس شمال محافظة رفح، وعدد أخر بمنطقة مشروع عامر شرقها، وحي بأكمله في منطقة رفح الغربية ومحيط جميزة السبيل ودوار زعرب".

ونوه مراسلنا إلى أن عدد كبير من الشوارع أغلقت جراء تجمع مياه الأمطار وسطها، كشارع صلاح الدين والرشيد (البحر) وعدة طرقات جنوب وشمال ووسط القطاع، وعملت طواقم الدفاع المدني والبلديات على فتحها صباح اليوم بواسطة الجرافات وسيارات سحب المياه.

وبين أن عدد من منازل المواطنين غرق وأرتفع منسوب المياه، جراء فتح عبارات الاحتلال شرق المحافظة الوسطى مما أدى لارتفاع منسوب المياه بالوادي، وغرق عشرات المنازل، فيما غرقت شوارع وأراضي زراعية ومنازل جراء فتح الاحتلال لعبارات المياه شرق بلدة وادي السلقا في مدينة دير البلح.

وأوضح مراسلنا إلى أن قوات الاحتلال فتحت عبارات المياه شرق حي الفراحين في محافظة خان يونس، مما أدى لارتفاع منسوب المياه، في بلدة عبسان الصغيرة والكبيرة، وجرف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وسقوط أعمدة كهرباء خاصة في منطقة أل صلاح في البلدة.

وأشار إلى أن أضرار مادية بالغة نتيجة الرياح الشديدة لحقت بأكثر من 200 دفيئة زراعية جنوب قطاع غزة، خاصة في منطقة "المواسي، محررة موراج، مصبح، قيزان النجار، حي المنارة، حي النصر.."، فيما نفق عشرات الصيصان داخل مزارع للدواجن.

ولفت مراسلنا إلى أن طواقم الدفاع المدني تعاملت مع معظم الاستغاثات التي وصلتها، فيما شرعت البلديات وبالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان ووكالة الغوث "أونروا" ومصلحة مياه بلديات الساحل، ووزارة الشئون الاجتماعية بتقديم المعونات للأسر المنكوبة، وحصر الأضرار ماليًا.

استنفار الطواقم الطبية

بدوره، أعلن وزير الصحة في حكومة غزة مفيد المخللاتي، حالة الطوارئ القصوى في جهاز الإسعاف ولطوارئ بكافة طواقمه الفنية وسياراته وقدراته اللوجستية واستنفارها بشكل كامل في جميع محافظان قطاع غزة.

من جانبه، أوضح الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة أن الطواقم سوف تساند طواقم الدفاع المدني والبلديات والأجهزة المعنية بالطوارئ تمام مهامها الوطنية في مواجهة الآثار المترتبة على استمرار المنخفض الجوي الحاد الذي تتعرض له المنطقة في هذه أيام.

وأكد القدرة وفق تعليمات من الوزير المخللاتي، الجهوزية الكاملة لدى كافة أقسام الطوارئ و غرف العمليات و العناية المركزة في جميع مستشفيات قطاع غزة و إعلان حالة الاستنفار القصوى في صفوف طواقمها الطبية و التمريضية و الفنية و الإدارية على مدار الساعة.

ونوه إلى تماسك الخدمات الصحية و كفاءتها في مواجهة هذه الظروف الصعبة ، داعياً كافة المواطنين إلى الأخذ بأسباب السلامة الصحية و اخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر خلال المنخفض الجوي الحاد حفاظا على أنفسهم و ممتلكاتهم.  

إلغاء الأجازات

من ناحيته، أصدر وزير الحكم المحلي محمد الفرا تعليماته لرؤساء بلديات قطاع غزة بضرورة إلغاء جميع إجازات الموظفين والعاملين في قطاعي المياه والصرف الصحي، حتى انتهاء فترة المنخفض الجوى الذي يعصف بالمنطقة.

وقال الفرا : "إن طواقم البلديات لن تنام الليل والنهار حتى إنهاء المنخفض الجوى الذي يعصف بالمنطقة، مؤكداً أنها ستواصل جهودها رغم ضعف الإمكانيات وقلة الوقود وانقطاع الكهرباء".

وأشار إلى أن العاملين في أقسام المياه والصرف الصحي وفرق الكهروميكانيكي ومشغلي مضخات الصرف الصحي وفرق الصيانة يعيشون حالة طوارئ تامة على مدار الساعة لمواجهة السيول والفيضانات التي تحدث نتيجة هطول الأمطار الغزيرة.

وبين أن طواقم البلديات عملت طيلة الساعات الماضية في مناطق، وادي غزة وحي الجنينة والسلام برفح، والفراحين وقرب المستشفى الأوروبي بخانيونس وشوارع رئيسية وفرعية في بيت لاهيا ومناطق منخفضة في غزة والبركة بدير البلح، مطالباً المواطنين بالتعامل والتعاون مع طواقم البلديات والتواصل عبر الهواتف التي عممتها وزارته عبر وسائل الإعلام.

وحمل الفرا الاحتلال الأضرار الناجمة عن اندفاع كميات هائلة من المياه في وادي غزة، مطالباً المجتمع الدولي بالخروج عن صمته والتحرك لوقف الانتهاكات اليومية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة محذراً من خطورة تكرار فتح السدود الشرقية المحاذية للقطاع التي ستغرق المنازل المحيطة وبعض المناطق في المغراقة وأخرى بدير البلح وسط القطاع.

المصدر: قطاع غزة – وكالة قدس نت للأنباء -