صور.. غرق عشرات المنازل الليلة في القطاع نتيجة مياه الأمطار

تعرضت مئات المنازل الليلة للغرق في أنحاء متفرقة من شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، جراء تدفق مياه الأمطار بداخلها، في ظل تواصل هطول الأمطار بغزارة على مستوى محافظات قطاع غزة، خاصة الجنوبية التي شهدت أعلى نسبة هطول للأمطار.

وقال مراسل "وكالة قدس نت للأنباء" : "إنّ عشرات المنازل غرقت الليلة جراء ارتفاع منسوب المياه في بركة أبو راشد في بلدة جباليا شمال قطاع غزة، وجرى نقل عشرات الأسر لمدارس الإيواء التي تم افتتاحها بوجه المشردين".

ولفت مراسلنا إلى أن طواقم الدفاع المدني والإسعاف نقلت الغارقين داخل منازلهم التي وصل بها منسوب المياه لما يزيد عن متر، جراء تسرب المياه من البركة للمنازل المجاورة، بواسطة قوارب صيد صغيرة، ومن ثم داخل سيارات الإسعاف لمراكز الإيواء.

وبين إلى أنه جرى إجلاء عدد من المواطنين من داخل عشرات المنازل من معسكر جباليا ومنطقة الفالوجة ومن مناطق أخرى مجاورة لمدخل بلدة بين حانون، وتم نقلهم لمراكز إيواء قريبة، مشيرًا إلى أن واد بيت حانون فصل البلدة لجزئيين وأغلق مدخلها.

أما في شارع النفق وسط مدينة غزة، فغرق عشرات المنازل خاصة بمنطقة أل الجدبة ومسجد البخاري، جراء تدفق المياه من بركة مياه الشيخ رضوان على المنازل المجاورة، ووصل منسوب المياه لنحو متر ونصف داخل تلك المنازل.

وفي حي الزيتون جنوب المدينة، تم إجلاء عشرات المنازل، من محيط مسجد الفرقان الذي تتواجد بجواره مضخة مياه صرف صحي مُغلقة، بسبب المخلفات التي تجرفها مياه الأمطار، مما أدى لتراكم المياه وتدفقها داخل المنازل لنحو متر.

وبخصوص المحافظة الوسطى، أكد مراسلنا غرق عشرات المنازل بجوار وادي غزة في منطقة البركة والحكر بمدينة دير البلح، نتيجة تدفق المياه بشكلٍ كبير تجاه المناطق المذكورة، عدا تراكم المياه بالشوارع جراء فتح السدود شرق بلدة وادي السلقا شرق المدينة.

وفي محافظة خان يونس، تم إجلاء أكثر من 20 عائلة وفتح مراكز إيواء جديدة لهم، من محيط بركة حي الأمل منطقة "العرايشية" غرب المحافظة، ومن داخل شارع العبارة في منطقة السطر الغربي شمال خان يونس، فيما غرقت نحو 4 منازل بحي المنار جنوبها، وارتفع منسوب المياه لمتر على مسافة كيلوا متر.

بدورها، أعلنت المصادر الطبية في مجمع ناصر بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، الليلة، وفاة الطفلة وردة العماوي متأثرة بحروق بالغة تعرضت لها بعد انسكاب ماء ساخن عليها قبل نحو أسبوع.

وقالت المصادر : إنّ "الطفلة العماوي توفت، نتيجة إصابتها بسكتة قلبية، نتيجة البرد القارص، بعد أن أصيبت بحروق بالغة منتصف الأسبوع الماضي، جراء انسكاب ماء دافيء على جسدها".

ولفتت المصادر إلى أنها نُقلت لمجمع ناصر لتلقي العلاج، وخرجت وعادت لمنزلها بعد تحسن وضعها الصحي، لكن وافتها المنية الليلة بسبب البرد القارص، فتبين خلال الفحوصات داخل قسم الاستقبال أنها اصيبت بسكتة قلبية، أدت لوفاتها على الفور.

عدسة/ عائد تايه

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -