صور .. إنقاذ السكان بقوارب الصيد في منطقة "النفق" بغزة

تواصل فرق الدفاع المدني عمليات إنقاذ واجلاء السكان الذين تحاصرهم مياه الأمطار في منطقة "النفق" بحي المنارة شمال شرق مدينة غزة.

واكد مسؤولون في الدفاع المدني انه يجري العمل منذ اربعة ايام متواصلة لاخلاء عشرات العائلات الذين حجزوا في بيوتهم التي غمرتها مياه الامطار التي وصلت الى مستوى يزيد عن 2 الى 3 كتر في منطقة "النفق".

وتستخدم طواقم الدفاع المدني والطوارئ والبلديات ونشطاء من الفصائل الفلسطينية قوارب صيد صغيرة بمجاديف وشاحنات لاخلاء العالقين من بيوتهم او التنقل، بعد ان غمرت المياه المتدفقة من بركة لتجميع مياه الامطار منازلهم .

ودعت بلدية غزة المواطنين اللذين يقطنون في المناطق المنخفضة لإخلاء منازلهم قبل حلول الظلام لضمان سلامتهم ولصعوبة عمل طواقم الإنقاذ في ساعات الليل وتحسبا لأي طارئ.

وأكدت البلدية في بيان صحفي  على ضرورة مغادرة السكان اللذين يقطنون بجوار ( حديقة الصداقة- بركة عسقولة- محطة B7- بركة الشيخ رضوان).

وقالت "إنها لا تريد ترك الناس لأي طارئ حفاظا على سلامتهم"، مؤكدة أن كل طواقمها تعمل بكل طاقتها مع الجميع لتلافي أي مخاطر، داعيا المواطنين لعدم الهلع وأن ما يجري تحسبا من أي طارئ.

واعلنت حكومة غزة انه تم ايواء حوالى اربعة الاف مواطن من الذين غمرت مياه الامطار منازلهم في غزة، في مدارس حكومية.

واوضحت ان حوالى مئة فلسطيني اصيبوا جراء العاصفة الثلجية في القطاع، فيما اعلن في وقت لاحق عن وفاة شاب اختناقا داخل غرفة مغلقة جراء اشعال النار فيها في خان يونس .

وناشدت المنظمات الدولية خصوصا الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر "للاسراع في ارسال مضخات لشفط المياه، ووقود لقطاع غزة لانقاذ المناطق المنكوبة".

وقالت حكومة غزة ان العاصفة ادت ايضا الى اغراق عشرات السيارات واقتلاع عشرات الاشجار الكبيرة في الطرقات العامة، فيما اعلن عن تعطل الدراسة لليوم الرابع على التوالي في كافة المدارس يوم الاحد.

هذا وحذرت الناطقة باللغة الإنجليزية باسم حكومة غزة إسراء المدلل من أن الوضع الحالي في قطاع غزة على شفا كارثة إنسانية واسعة النطاق، بسبب الظروف الجوية القاسية التي فاقمت حياة الأهالي المحاصرين.

وقال المدلل في مؤتمرٍ صحفي عقدته في مدرسة عبد الرحمن بن عوف بمدينة غزة، التي تأوي عشرات العائلات المشردة جراء المنخفض الجوي "إن الحصار على غزة يشكل شكلاً من أشكال العقاب الجماعي من قبل الاحتلال الصهيوني ضد أهالي غزة، وذلك يعتبر انتهاكاً للقانون الإنساني الدولي".

من جهتها، حذرت وزارة الزراعة في غزة من "الاثار المدمرة لموجة الصقيع المصاحبة للعاصفة الثلجية على المزروعات".

وبدأت حركة حماس حملة في عشرات المساجد في قطاع غزة لجمع التبرعات ومساعدات لصالح العائلات المتضررة بالعاصفة.

وتتعرض الاراضي الفلسطينية لمنخفض جوي يعد الأقسى منذ 40 عاما أدى إلى تشريد المئات من العائلات في قطاع غزة بسبب غرق منازلهم بمياه الأمطار.

عدسة"وكالة قدس نت للأنباء" تجولت اليوم السبت في منقطة "النفق" واعدت هذا التقرير المصور..

 

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -