"هارتس": فشل المفاوضات يعني عزل اسرائيل

ذكرت صحيفة "هارتس" العبرية اليوم الاحد ،ان دبلوماسي اوروبي حذر وزارة الخارجية الاسرائيلية من فرض مقاطعة وعزلة غير مسبوقةعلى اسرائيل في حال فشل المفاوضات.

وحسب "هارتس" فان الدبلوماسي الاوروبي التقى مؤخرا مع مسؤول كبير في الخارجية الاسرائيلي وابلغه ان اسرائيل ستواجه في السنة القادمة، ازدياد العزلة الدولية الاخطر عليها.

وأضافت الصحيفة ، ان وزير الخارجية الامريكية كان قد حذر نتنياهو من حملة عدم شرعية اسرائيل ومقاطعتها في حال فشل المفاوضات وأن "هدف مقاطعة اسرائيل هو ضرب المستوطنات وجميع المؤسسات ذات العلاقة مع الاستيطان" جاء في الصحيفة . 

وأكد تقرير هارتس ان شبكات التسوق في اوروبا بدأت بمقاطعة منتجات المستوطنات، مثل التمر المجهول الذي تنتجه المستوطنات في غور الاردن، ومنتجات مصنع"سودا ستريم" وان هناك حملة لمقاطعة المنتجات عشية عيد الميلاد في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وايطاليا، وكندا واستراليا. وقبل ايام معدودة اوقفت شركة "اهابا " التي تنتج مواد تجميل من البحر الميت عملها كليا في جنوب افريقيا بعد حملة مقاطعة منتجاتها.

وتبين ان شركات دولية تدفع ثمن عملها في المستوطنات، مثل شركة المواصلات الفرنسية " فياوليا" التي تتعرض لضغوطات لانها تعمل في القدس الشرقية وأماكن اخرى خارج الخط الأخضر كما خسرت شركة امنية بريطانية عقود عمل في جنوب افريقيا لأنها تعمل في المستوطنات، وقامت جامعة شيفلد بسحب استثماراتها في الشركة.

وتطرقت الصحيفة الى موقف حكومة رومانيا التي تعتبر من اصدقاء اسرائيل، بمنع ارسال عمال الى اسرائيل لرفض الاخيرة الالتزام بعدم ارسال العمال للعمل في المستوطنات وقالت، "وزارة الخارجية تقف عاجزة امام اعلان نتنياهو عن بناء 5 الاف وحدة سكنية في المستوطنات ووزير الاسكان يريد بناء 24 الف وحدة ومن الصعب اقناع العالم ان اسرائيل تعمل من اجل حل الدولتين".

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -