صور.. الضفة: بدء تشكل السيول والثلوج تسبب انهيارات في كل شيء

بدء صباح اليوم الأحد المنخفض الجوي بالانحسار في معظم أرجاء فلسطين، وبدأ يكشف خلفه أثارا مخيفة في كثير من المناطق وخاصة في الأودية والمناطق التي شهدت تراكما كثيرا للثلوج.

وفي محافظة الخليل جنوب الضفة والتي وصل سمك الثلج فيها لأكثر من متر في كثير من المناطق، تسببت في انهيارات خاصة للأسقف المبنية من "الزينكو" وغير المتينة، ما أدى الى انهيارات فيها تسبب بأضرار مادية كبيرة في كثير من الأحيان.

أما في بيت لحم فشهدت المحافظة انقطاعا للتيار الكهربائي في مناطق منها وصل الى الانقطاع لأكثر من 40 ساعة، كما ان هناك مناطق ما زالت شركة الكهرباء تعمل على استبدال محولات الكهرباء الرئيسية فيها، واصلاح شبكات الكهرباء التي سقطت بسبب تراكم الثلوج او بسبب الرياح التي أدت الى تكسير بعض اعمدة الكهرباء وخاصة الرئيسية منها.

في محافظة رام الله والبيرة كان هناك انقطاع للتيار الكهربائي طال أكثر من 90% من المحافظة، كما قطعت شبكة الانترنت عن أرجاء واسعة في الضفة الغربية وخاصة في رام الله.

أما في محافظة نابلس فتراكمت الثلوج في اماكن مختلفة، وتسببت في حوادث تكسير أشجار كبيرة معمرة، بسبب تراكم الثلوج عليها، كما اغلقت كثير من الشوارع جراء تكدس الثلوج فيها.

وفي محافظات شمال الضفة الغربية في جنين وطولكرم وقلقيلية بدأت المياه بتشكيل سيول جارفة، خاصة في المناطق المنخفضة منها، ما تسبب بإغلاق طرق الباذان الرئيسية والذي اصبح مغلقا بشكل كامل نتيجة تشكل السيول وانجراف التربة والصخور فيها، وشهدت بعض الطرق انهيارات فيها وتشققات بسبب الهطول المتواصل للأمطار على مدار 4 أيام.

وناشد الدفاع المدني في الضفة الغربية، المواطنين عدم التحرك بسياراتهم الا في حالة الضرورة القصوى بسبب حالة الانجماد على الطرقات والتي تؤدي الى انزلاق المركبات وفقدان السائقين السيطرة عليها.

المصدر: رام الله – وكالة قدس نت للأنباء -