بعد رحيل " اليكسا".. سكان منطقة "النفق" مازالوا غارقين بنهر "اصطناعي"

يومين مروا على انتهاء ما عرف بمنخفض "اليكسا " ، لكن واقع حال سكان منطقة "النفق" بمدينة غزة لم يتغير ، فمازالت المياه التي خلفها المنخفض تغمر منازلهم وتحيط بهم من كل جانب ، وكأن المكان تحول الى نهر اصطناعي او الى ما يشبه مدينة البندقية الايطالية العائمة.

سكان المنطقة الذين غرقوا بمياه الامطار ودمرت ممتلكاتهم يحسبون الثواني وعينهم لا تفارق منطقتهم التي غمرتها المياه ، يتابعون عن كثب مستوى انخفاض المياه فهم ينتظرون اللحظة التي ترجع فيها الحياة على ما كانت عليه بمنطقتهم ، وتهبط ارجلهم على الارض التي منعوا ان يقفوا بأقدامهم عليها بسبب المياه .

وعلى الرغم مما اعلنته بلدية غزة والجهات المعنية بانهم يتابعون الامر عن كثب ، ويبذلون جهود مضنية لسحب المياه عن طريق مضخات مياه جديدة ادخلت الى قطاع غزة بعد نداءات الاستغاثة ، اضيفت الى مضخات كانت تعمل سابقا ، الا ان منسوب المياه الذي تجاوز متوسط ارتفاعه بالمنطقة ثلاثة امتار لا يزال على ما هو، فمنذ ان انقشعت غيوم المنخفض وكشفت الشمس عن ضوئها لم يتجاوز انخفاض المياه سوى (60 ) سنتم .

المواطنين القاطنين بمنطقة النفق عبروا عن استيائهم الشديد نظرا لاستمرار معاناتهم التي خلفها المنخفض بعد انحصاره ، فهم يعيشون ما يقارب الخمسة ايام في كارثة حقيقية ، حيث طالبوا الجهات المعنية والمسؤولين بمواصلة الجهود وتكثيفها لسحب مياه الامطار المتجمعة في اقرب وقت ممكن .

محمد اليازجي هو احد المواطنين الذين غمرت المياه بيتهم المكون من اربعة طوابق ، يقول لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء"،"انه في كل يوم يمر تزداد معاناتهم اكثر فاكثر ، فأهله مازالوا عالقين في الطوابق العلوية من بيتهم ويوجد لديهم اطفال صغار يحتاجون الى الرعاية ، والى احتياجات عديدة واصيبوا في امراض عدة لاسيما الرشح والانفلونزا ."

ويوضح اليازجي ذو (27 عاما) ، انه نجح بالخروج من البيت عن طريق قارب صيد ، واستطاع شراء بعد الحاجيات من السوق وعاد عن طريق القارب لمنزلهم ، فيما استخدم ذويه العالقين بالمنزل إناء وربطوه بالحبل ورفعوا عن طريقه الحاجيات التي قام بشرائها ، لكن (محمد ) لم يتمكن من دخول منزلهم المحاط بالمياه مرة اخرى واضطر الى اللجوء والمبيت عند احد اقربائه بمدينة غزة.

صورة ابو محمد الفصيح الذي لم يتمالك نفسه وفاضت عيناه بالدموع ، حينما سئل عن ما الذى جرى لمنزله ..؟ ربما تكمل جزءا بسيط من المشهد الكارثي ، حيث اكد انه خرج من المنزل عن طريق قارب صيد هو واسرته تاركا ورائه كل ممتلكاته وامواله داخل المنزل.

ويقول وهو يقف على حافة المنطقة التي غمرتها المياه وينظر الى بيته الغارق " شقى عمري ضاع كل ما املك داخل المنزل ، العفش (الاثاث ) كله داخل البيت وما طلعنا الا بطولنا ، وإلنا يومين بنستنا يسحبوا المية ، ولسه متل ما هي (..) لوكتيش بدنا انضل هيك ".

المواطن سامي ابو لبدة ، اتهم المسؤولين والعاملين في بلدية غزة بالتقاعس عن دورهم وعدم اخذ الاحتياطات منذ البداية مع علمهم الكامل والمسبق بأن منخفض جوى قادم للمنطقة ، لكنهم لم يسعوا لتوفير التدابير اللازمة لتفادي حدوث هذه الكارثة الانسانية .

وقال ابو لبدة وهو احد السكان العالقين بمنطقة النفق الغارقة بالمياه ،عبر الهاتف لـ"وكالة قدس نت للأنباء " ،" يوجد تقاعس قبل حدوث المنخفض واثناء حدوثه وبعد انتهائه والجهود التي تبذل من قبل البلدية لا تكفي ولا تعادل حجم الكارثة بالمطلق ونطالب بفتح تحقيق ومعاقبة الجهات التي لم تقوم بدورها بالحد من اثار المنخفض الجوي ".

بدوره اكد المهندس ياسر الشنطي وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان المساعد بحكومة غزة، ان جميع طواقم الدفاع المدني والبلدية ووزارة الاشغال تعمل بجهد كبير لإنهاء تداعيات المنخفض الجوي بأقرب وقت لانهاء معاناة المواطنين .

واوضح في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء " ، ان" كمية الامطار الغزيرة التي هطلت تعادل 92% من معدل الامطار السنوية ، وهذه الامطار نزلت خلال ايام قليلة بشكل كبير وهو ما فاقم الامور".

واكد الشنطي الذي يترأس اللجنة الحكومية لمواجهة الطوارئ والكوارث بقطاع غزة، ان "مضخات المياه تعمل على مدار الساعة وتقوم بسحب 800 الى 1000 كوب في الساعة من المياه وتضخها الى البحر ، في حين يتم البحث عن حلول مؤقتة منها تفريغ المياه من منطقة شارع النفق وضخها الى بركة عسقولة كما ويجرى ضخ المياه بشكل مؤقت في ارض الوحيدي القريبة من المكان ".

واوضح انه سيتم تنفيذ مشاريع في الفترة المقبلة لتوسعة خطوط شبكة ضخ المياه الواصلة من بركة الشيخ رضوان الى البحر ، لتفادي حدوث مثل هذه الازمة في المستقبل ، مشيرا الى ان هذه المشاريع تحتاج لوقت ولا يمكن القيام بها بالوقت الحالي لان الازمة تحتاج لحلول سريعة .

وجدد الشنطي التزام الحكومة في غزة بتعويض السكان الذين تضرروا بفعل المنخفض الجوي ، سواء كانت الاضرار تتعلق بالأثاث او المنشآت ".

وقال" تم حصر اغلب المنازل التي تضررت في قطاع غزة نتيجة المنخفض وسيتم حصر المنازل التي تضررت في منطقة النفق ولكن ننتظر الانتهاء من سحب المياه ، لمعاينة الاضرار عن طريق لجان وسيتم تعويض السكان الذين تضرروا ".

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -