طاقة غزة: عودة كهرباء"النفق" مجهول ولا نستطيع تطبيق جدول 8 ساعات

رغم اعلان الجهات المعنية في حكومة غزة ادخال شحنات من الوقود الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة قبل يومين، بعدما قامت دولة قطر بتوفير كميات (وقود) تكفي لثلاث شهور لتشغيل المحطة، الا ان ازمة انقطاع الكهرباء عالقة حتى الان رغم التحسن الطفيف الذي طرأ على جدول وصل وقطع التيار الكهربائي ، فما يزال المواطنين يشتكون من انقطاعها على نحو كبير .

المهندس فتحي الشيخ خليل رئيس سلطة الطاقة بغزة ، اوضح ان الاحمال الكبيرة والزائدة على خطوط الكهرباء في بعض مناطق قطاع غزة يحول دون تطبيق برنامج 8 ساعات وصل الكهرباء لكافة المواطنين ، لافتا الى ان وحدة الصيانة بشركة الكهرباء تتلقي في اليوم الواحد ( 300) اشارة عطل .

وقال الشيخ خليل في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء" ، "ما يلبث عامل الصيانة ان ينتهي من تصليح عطل ما ، حتى يعود مرة اخرى بعد وقت قصير لتصليح عطل اخر ، خصوصا المشاكل التي تصيب (الفيوزات ) في شبكة الكهرباء ، وفي ظل هذه الحالة لا نستطيع الوفاء بتطبيق جدول 8 ساعات وصل كهرباء للمواطنين في حين كمية الوقود التي ادخلت لغزة غير كافية".

وفيما يتعلق بعودة التيار الكهربائي لمنطقة النفق التي تضررت بشكل كبير نتيجة المنخفض الجوي حيث غرقت بمياه الامطار اضاف " ننتظر انتهاء الجهات المعنية وطواقم الطوارئ والدفاع المدني التي تعمل على شفط وتفريغ المنطقة من المياه المتجمعة ، ومن ثم سنعمل على تصليح شبكة الكهرباء بالمنطقة ، والامر مجهول بالنسبة إلينا حتى الآن المنطقة اصابها ضرر كبير جدا وتصليح ما تعطل يحتاج لوقت طويل ".

وحول ما ان التصليح سيشمل صيانة الشبكات الكهرباء المنزلية التي تضررت بسبب المنخفض لسكان شارع النفق ، اجاب " هذه مسئولية الحكومة والجهات الدولية التي تعهدت بتعويض المواطنين المتضررين ، ولكن ممكن ان نساهم بتركيب عدادات كهرباء جديدة للمنازل المتضررة ".

وقدر الشيخ خليل ، الخسائر التي لحقت في شبكة الكهرباء في قطاع غزة بسبب المنخفض بحوالي 4 مليون شيكل ، متسائلا من سيعوض هذه الخسائر ..؟

واعلنت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة العودة للعمل على نظام الـ 8 ساعات قطع ووصل، بعد إعادة السلطة الفلسطينية توريد الوقود الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء من اسرائيل الى غزة قبل يومين، بدعم من دولة قطر، التي أعلنت (قطر) عزمها ارسال سفن تجارية  قطرة تحمل وقود يكفي لمدة ثلاث شهور عبر ميناء اسرائيلي.

يذكر ان شركة توزيع الكهرباء في غزة اعلنت  اول امس ، بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء تدريجيا بعد توقف دام أكثر من خمسين يوما، اثر عدم توفر الوقود الصناعي.

وقال جمال الدرساوي الناطق باسم شركة توزيع الكهرباء بغزة ،إنه "تم بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء تدريجيا بعد توقف دام خمسين يوما، حيث بدأ تشغيل المولد الأول على أن يليه تشغيل المولد الثاني، لتكون محطة التوليد قادرة على ضخ الكهرباء بحوالي 60 ميغاوات ."

وأضاف الدرساوي في تصريح صحفي، أن هذا التشغيل "سيعطي فرصة لشركة التوزيع لزيادة عدد ساعات وصل الكهرباء للمواطنين الفلسطينيين والعودة إلى برنامج التوزيع السابق الذي كان مطبقا قبل بداية الأزمة في مطلع نوفمبر الماضي أي قبل توقف المحطة وهو 8 ساعات وصل كهرباء ."

ويعاني سكان غزة البالغ عددهم 1.750 مليون نسمة من أزمة حادة في الكهرباء ، تصاعدت في الثلاث اشهر الاخيرة ، الامر الذي تسبب في وضع انساني خطير في القطاع ، ادى الى شلل الحياة بشكل تام ، اضيف الى ذلك ما ترتب عن المنخفض الجوي (اليكسا) الذي ضرب المنطقة وتضرر منه بشكل كبير سكان غزة .

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -