أمريكا تطالب إسرائيل بإخلاء غور الأردن تدريجيًا بغضون أربع سنوات

كشفت صحيفة يديعوت احرونوت في صدر صفحتها الأولى صباح الجمعة، عن بعض تفاصيل الخطة الأمريكية لاتفاق الإطار بين إسرائيل والفلسطينيين.

وحسب ما أوردت الصحيفة، فإن الولايات المتحدة تطالب إسرائيل بموجب هذه الخطة بإخلاء التجمعات السكنية في غور الأردن تدريجيا خلال فترة 3 أو 4 سنوات, وتمكين الفلسطينيين من العودة والاستقرار  في هذه المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن غور الأردن يشكل 6 % من مناطق الضفة الغربية, وإذا ما أصرت إسرائيل على البقاء فيه, فإنها ستضطر بموجب الخطة الأمريكية إلى التنازل عن 6 % من مناطق تقع داخل الخط الأخضر.

بدورها، ذكرت صحيفة الأيام الفلسطينية أن اجتماعًا امنيًا فلسطينيًا أمريكيًا عقد أمس لمناقشة الاقتراحات الأمريكية بشان الترتيبات الأمنية التي ستتخذ في إطار التسوية الدائمة، مشيرة أن لدى الجانب الفلسطيني ملاحظات كبيرة على هذه الاقتراحات.

وأضافت الصحيفة "أن واشنطن تسعى إلى جس النبض في الائتلاف الحكومي في إسرائيل تمهيدا لنشر تفاصيل الخطة المذكورة, ولهذا الغرض اجتمع سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل دان شابيرو أمس برئيس حزب شاس المعارض أريه درعي أمس".

واطلع السفير شابيرو خلال هذا الاجتماع النائب درعي عن المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية وحاول ضمان تأييده لاتفاق الإطار المتبلور.

وسيصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى البلاد الأسبوع القادم في إطار جولة جديدة في المنطقة بهدف دفع المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وفي غضون ذلك اجتمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله أمس بالمبعوث الأمريكي لعملية السلام مارتين أنديك .

ومن المقرر أن يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القاهرة اليوم ليشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب، ويعرض عليهم تفاصيل اللقاءات مع الجانب الإسرائيلي والجهود الأمريكية المبذولة . كما سيلتقي عباس غدا الرئيس المصري عدلي منصور.

المصدر: القدس المحتلة - ترجمة وكالة قدس نت للأنباء -