ميناء غزة يحتاج إلى 4 مليون دولار لترميم مرافقه

أكد سعيد عمار، مشرف عام سلطة الموانئ البحرية، أن سلطة الموانئ ومن خلال دراسة أعدتها حول تأثير المنخفض على ميناء غزة، تبين أن الميناء يحتاج إلى مشاريع طارئة لتدعيم الميناء تقدر ب 4 مليون دولار.

 وأوضح عمار أن سلطة الموانئ قامت بعدد من المشاريع قبل المنخفض لحمايته، منها مشروع تدعيم كاسر الأمواج بوحدات رجل غراب تقدر بعدد 600 وحدة رجل غراب تم تدعيم الكاسر بها، بتمويل من الحكومة الفلسطينية بقيمة 300000دولار.

وأردف أن سلطة الموانئ قامت بمشروع إعادة ترتيب سور كاسر الأمواج، وتم إعادة ترتيب ما طوله 250م من أصل 700م، وذلك من خلال المرحلة الأولى من مشروع تدعيم الكاسر.

وأشار إلى أنه تم انجاز مشروع تبليط أرضية كاسر الأمواج ببلاطات باطونية بسماكة 25 سم، وتم إنجاز ما مقداره 15 % من المشروع، مضيفاً أن المدة التقديرية لإنهاء المشروع هي ثلاثة شهور بتمويل من مجموعة الاتصالات الفلسطينية بقيمة 375000 دولار، كما تم تدعيم سور كاسر الأمواج بتمويل من الحكومة الفلسطينية بقيمة 56000 دولار.

وتابع قوله: "قبل المنخفض بأيام تم نقل وتدعيم حوالي 300طن من الكتل الخرسانية العشوائية من مناطق متفرقة في قطاع غزة، واستخدامها لتدعيم كاسر الأمواج، في حين تم نقل 200 واسطة من وسائط الإبحار وإخلائها من حوض مرفأ الصيادين إلى أراضٍ آمنة وبعيدة عن مضرب الأمواج."

 كما تم إخلاء أعمدة الإنارة غير الثابتة والمعرضة للسقوط إلى أماكن أقل خطورة بعدد 5 أعمدة كهرباء وتجهيز جميع الآليات والمولدات لتكون جاهزة للعمل، تحسباً لاستخدامها خلال فترة المنخفض.

من جانبه، أكد منتصر بكرون مدير التخطيط والتطوير أن هناك أضراراً بالغة حدثت في الميناء منها حدوث ضرر بالغ في جسم اللسان البحري، مما يهدد في ثباته واستقراره لأي منخفض قادم.

كما حدثت أضرار في سور اللسان البحري، حيث تم إزاحة الكتل الخرسانية الداعمة للكاسر، وتضررت أرضية اللسان البحري في بعض المناطق والبنية التحتية لشوارع المرفأ.

وأوضح بكرون أن تكلفة مشاريع التدعيم الطارئة المطلوب تنفيذها تتكون من مرحلتين الأولى جمع ورص كتل خرسانية عشوائية من جميع محافظات غزة، والتي تتكون من مخلفات المباني وآبار المياه وتدعيمها في كاسر الأمواج، وتبلغ تكلفته حوالي1,5 مليون دولار.

فيما بين أن تكلفة مشاريع التدعيم الطارئة المطلوب تنفيذها وهي صب وحدات رجل غرابTetrapodبعدد 5000 وحدة وتدعيم المناطق الحرجة والضعيفة من كاسر الأمواج تبلغ حوالي 2,5 مليون دولار، وبذلك تصل كلفة الأموال المطلوبة لتدعيم ميناء غزة إلى حوالي 4 مليون دولار.

وناشد بكرون جميع المؤسسات الدولية الداعمة إلى تمويل هذه المشاريع للحفاظ على ميناء غزة وصموده في وجه المنخفضات القادمة والحفاظ على أمتعة وقوارب الصيادين وممتلكاتهم.

 

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -