عميد كلية الإعلام بجامعة الأقصى يشارك بمناقشة رسالة دكتوراة بالقاهرة

شارك عميد كلية الإعلام بجامعة الأقصى الدكتور ماجد تربان بمناقشة رسالة دكتوراة في تخصص الاعلام بمعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة وذلك بحضور رئيس قسم البحوث والدراسات الاعلامية أ.د. محمود علم الدين وجمع غفير من الباحثين من مختلف الجنسيات العربية،  وتعد هذه المشاركة هي الأولى لجامعة الاقصى  حيث لم يسبق لأي اكاديمي فلسطيني المشاركة في عضوية لجان مناقشة لرسائل علمية اكاديمية لاطروحات دكتوراة في القاهرة.

واشار تربان إلى أن الدعوة وجهت له من مؤسس قسم الاعلام بمعهد البحوث والدراسات العربية الاستاذة الدكتورة مني الحديدي منذ شهر لمناقشة الباحث الفلسطيني محمد البيومي في رسالته المعنونة معالجة قضايا ذوي الاعاقة في القنوات التلفزيونية الفلسطينية (دراسة تطبيقية).

وقال تربان أن الدراسة جاءت  في (239) صفحة ومكونة من مقدمة وأربعة فصول، حيث احتوت المقدمة على تمهيد خاص بموضوع الدراسة، وشمل الفصل الأول الاجراءات النظرية والمنهجية للدراسة، فيما عرض الفصل الثاني للتلفزيون الفلسطيني وذوي الاعاقة، والفصل الثالث تحدث عن الدراسة التحليلية لعينة الدراسة وجاء بعنوان" الاهتمام بذوي الاعاقة في القنوات التلفزيونية الفلسطينية، أما الفصل الرابع والأخير فخصص للدراسة الميدانية وحمل عنوان تقييم المبحوثين لمعالجة القنوات التلفزيونية الفلسطينية لقضايا الاعاقة، والدراسة تحت اشراف الأستاذة الدكتورة مني الحديدي العالمة الكبيرة الكريمة المتواضعة، والمنبر الإعلامي الذي يضيئ درب العارفين والمريدين للمعرفة، وقد اتضح جليا مدى استفادة الباحث من اسلوب الأستاذة الدكتورة مني الحديدي في سياق البحث حيث بدا واضحا التزام الباحث بأسلوبها ورؤيتها في كل صفحة وجزء من الرسالة، واتضحت لمساتها التي اعطت للبحث قوة ورصانة علمية واخرجته إلى النور بهذا الشكل.

كما توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج لعل ابرزها أن البرامج التي عالجت قضايا المعاقين بلغت (14) بمدة زمنية بلغت (2975) دقيقة انتجت من قبل مؤسسات وشركات خاصة في المرتبة الاولى، وتناولت قضايا التدريب المهني بشكل أكبر من القضايا الاخرى التي تخص المعاقين. كما جاء عرض مشكلات ذوي الاعاقة من أكثر الاهداف التي تسعي هذه البرامج الى تحقيقها.

وفي المقابل توصلت الدراسة الميدانية الى أن التلفزيون من أكثر الوسائل استخداما واهتماما بقضايا الاعاقة عبر استخدام الافلام التسجيلية بشكل أكبر، ثم عرض شخصية ذوي الاعاقة في البرامج التي تعالج قضايا ذوى الاعاقة بشكل واقعي.

وفي ختام المناقشة منح الطالب درجة الدكتوراة من قسم البحوث والدراسات الاعلامية بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

المصدر: القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء -