خط سكة حديد يربط الخليج العربي عبر الأردن إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط في مدينة حيفا

كاتس: نعمل على تسوية "اللاحرب" بين إسرائيل ودول الخليج

وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن الولايات المتحدة تعمل الى جانب إسرائيل على تسوية "اللاحرب" بين إسرائيل ودول الخليج، بحسب صحيفة "معاريف" العبرية.

وقال كاتس في خطاب ألقاه يوم الخميس، في مؤتمر "جيروزاليم بوست" الدبلوماسي السنوي إنه بموجب خطة الرئيس ترامب للسلام، المعروفة اعلاميًا بـ "صفقة القرن"، سيتم بناء خط سكة حديد يربط الخليج العربي عبر الأردن إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط في مدينة حيفا.

ويعقد مؤتمر "جيروزاليم بوست" الدبلوماسي السنوي اليوم في مدينة القدس المحتلة بحضور كبار السياسيين في إسرائيل، من ضمنهم وزير الخارجية يسرائيل كاتس، ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، ورئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، ورئيسة حزب "اليمين الجديد" أيليت شاكيد وعضو الكنيست من تحالف "أزرق أبيض" يائير لابيد، وعضو الكنيست من حزب "الليكود" جدعون ساعر، بالإضافة الى صحفيين وسفراء من إسرائيل ودول العالم.

وأشار وزير الخارجية الإسرائيلي الى "التهديد النووي الإيراني"، قائلًا: إن العقوبات الأمريكية على إيران "مهمة، ويجب الاستمرار بسياسة الضغط القصوى عليها"، مضيفًا أن الاحتجاجات التي نشهدها هذه الأيام في العراق ولبنان وإيران "دليل على أن الضغط ينجح".

وشكر كاتس قوات الأمن الإسرائيلية لـ "مهاجمتها" أهداف إيرانية في سوريا، قائلًا: "لقد دافعنا دائمًا عن حدودنا وسنواصل القيام بذلك في المستقبل".

وإلى جانب القضايا السياسية، سيناقش المؤتمر القضايا الأمنية، بما في ذلك استمرارية وجود "داعش"، ووضع سوريا بعد الانسحاب الأمريكي، وومواجهة معاداة السامية العالمية، ووتأثير إسرائيل الاقتصادي على دول المنطقة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة