اتصل بنا أرسل مقال

القدس10°
رام الله
الخليل
غزة15°
القدس10°
رام الله
الخليل
غزة15°
4.49جنيه إسترليني
4.89دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.82يورو
3.47دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.49
دينار أردني4.89
جنيه مصري0.22
يورو3.82
دولار أمريكي3.47

صحيفة عبرية: اتفاقية التعاون العلمي بين إسرائيل والولايات المتحدة ستشمل لأول المستوطنات

جامعة أرئيل

وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية ، يوم الخميس، بأن اتفاقية التعاون العلمي بين إسرائيل والولايات المتحدة، والتي سيتم التوقيع عليها قريبًا ستشمل لأول مرة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية في المستوطنات بالضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن الاتفاقية ستشمل جامعة "أريئيل" في مستوطنة "أريئيل" المقامة على أراضٍ فلسطينية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، ما يعني بأن الاتفاقية ستسمح بالتعاون مع جميع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، بما في ذلك لأول مرة جامعة أريئيل ومراكز البحث والتطوير الأخرى في مرتفعات الجولان وفي الضفة الغربية.

وحسب الصحيفة يقود هذه الخطوة وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي أوفير أكونيس، الذي من المتوقع أن يوقع الاتفاق مع نظيره الأمريكي.

وسيحل الاتفاق الجديد محل مذكرة التفاهم الموقعة في عام 1972 من قبل السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة آنذاك اسحق رابين؛ والتي نصت على أن "المشاريع التعاونية بين البلدين لا تتضمن العمل في المناطق الجغرافية التي خضعت للحكومة الإسرائيلية بعد 5 حزيران/ يونيو 1967".

وصرّح الوزير أكونيس: "هذا الاتفاق نتيجة مباشرة لاعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان وإعلان وزير الخارجية بومبيو أن الاستيطان في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) لا يتعارض مع القانون الدولي".

وأردف: "هذا دليل واضح ومحدد على أن الاستيطان الإسرائيلي في هذه الأجزاء من البلاد معترف به دوليًا من قبل حليفنا الأكثر أهمية الولايات المتحدة".

وتواجه المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية في المستوطنات المقامة بالضفة الغربية كجامعة "أريئيل" مقاطعة أكاديمية، حيث يستثني الاتحاد الأوروبي المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية المقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة من منحه البحثية.

#اسرائيل #الولايات المتحدة #المستوطنات #التعاون العلمي