التخطيط لإنشاء مبنى جديد للسفارة الأمريكية في القدس

يافطة رفعها نشطاء على أسوار القدس كتب عليها "السيادة فلسطينية"

منحت بلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس الضوء الأخضر، لبناء سفارة للولايات المتحدة في مكان آخر بالمدينة المحتلة.بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

وكانت الولايات المتحدة افتتحت في شهر أيار/ مايو 2018 سفارتها الجديدة في حي أرنونا بالقدس، وسط معارضة كبيرة من سكان الحي الذين اعترضوا على تضررهم من تلك الخطوة بسبب الإجراءات الأمنية المتخذة في المكان الذي تم استئجاره من قبل لصالح القنصلية الأميركية التي تقدم خدماتها من القدس للفلسطينيين، قبل أن تصبح سفارة رسمية بعد نقلها من تل أبيب.

وبحسب الصحيفة، فإن اجتماعًا عقد في مكتب رئيس بلدية القدس موشيه ليون بحضور ممثلين عن الخارجية الأميركية، تم فيه الاتفاق على بدء التخطيط لإنشاء مبنى خاص بالسفارة في منطقة حي "البقعة" أو ما يعرف إسرائيليًا بحي "تلبيوت".

وأوضحت الصحيفة، أن الولايات المتحدة منذ أكثر من 3 عقود استأجرت أراضٍ مجاورة لبعضها على أرض ما يعرف بمجمع أو معسكر "ألنبي" العسكري البريطاني السابق، بهدف إنشاء سفارة مستقبلية لها، وحين قررت نقل سفارتها للقدس العام الماضي كانت خطوتها الأولى وضعها في مكان القنصلية التابعة لها في حي أرنونا، وأصبحت خطوتها الحالية نقل السفارة للمكان المخصص لها.

وقال ليون إن السفارة الأميركية تلقت ضوءًا أخضر من بلدية القدس، وفي غضون ستة أشهر سنصل إلى مراحل متقدمة، وفي غضون بضع سنوات سنتمكن من افتتاح المقر الدائم للسفارة الأميركية في العاصمة". وفق قوله.

وكانت قناة 12 العبرية كشفت في شهر نيسان/ ابريل الماضي، أن الولايات المتحدة طلبت من بلدية القدس زيادة مساحة تلك الأرض من أجل أن تكون مقرًا للسفارة، وكذلك بناء قرية دبلوماسية لعيش الدبلوماسيين الأمريكيين فيها.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة