"يديعوت": الجيش يؤيد إدخال عمال غزة إلى إسرائيل و"الشاباك" يعارض ويحذر

عمال فلسطينيين

 ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بأن قضية إبرام تسوية بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، تضمن هدوء طويل الأمد بينهما، ما زالت  عالقة بسبب خلاف بين أجهزة الأمن الإسرائيلية.

وبحسب تقريرللصحيفة نسرته ، يوم الجمعة، فإن هناك إجماع بين جميع أجهزة الأمن الإسرائيلية، على إبرام التسوية، كما أن هناك إجماع على منح تسهيلات إنسانية لسكان القطاع، ضمن هذه التسوية، إلا أن الخلاف الذي يُعرقل ذلك هو نوعية وشكل هذه التسهيلات.

وحذّرت الصحيفة أنه "لا يوجد وقت للحيرة والاختلاف"، وحثت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إلى حسم موقفها بسرعة، لئلا ينفجر الوضع في غزة، ويتدهور إلى توتر وتصعيد أمني خطير مع إسرائيل.
وبحسب المصادرالعبرية، فإن الجيش الإسرائيلي يؤيد تسهيلات يُسمح بموجبها إدخال عمال كبار السن من قطاع غزة، لا يملكون "ماضٍ أمني" للعمل في إسرائيل، في قطاعي البناء والزراعة.

 وطبقا لترجيحات الجيش، فإن هؤلاء العمال سيحصلون لقاء عملهم في إسرائيل على مرتبات تصل إلى ما لا يقل عن 2000 دولار شهريا، يدخلونها إلى غزة، ما يؤدي إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية لعائلاتهم خاصة، وسكان القطاع بشكل عام.

وبحسب الجيش، فإن هذه الأموال الطائلة التي ستُضخ شهريا للقطاع، ستكون بمثابة "الأوكسجين" له. ويضرب الجيش مثالاً على ما يحدث في الضفة الغربية، التي تُساهم إسرائيل بضخ الأموال الطائلة إليها، سواء عبر إدخال العمال من هناك إلى إسرائيل، أو السماح للعرب الإسرائيليين بالتجارة مع الفلسطينيين في الضفة الغربية، ما أدى إلى تحسن الوضع الاقتصادي هناك، وهو ما جلب –بحسب الجيش الإسرائيلي-الهدوء والأمن لإسرائيل من الضفة الغربية. وينادي الجيش بفعل الشيء ذاته مع قطاع غزة، ولكن بشكل تدريجي وببطء شديد، وحذر وعناية فائقة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن  وزير الجيش نفتالي بينيت سيوافق على إدخال آلاف العمال من غزة على العكس من سابقيه، حيث يريد تطبيق سياسة "العصا والجزرة"، التي أثبتت جدواها في السنوات الأخيرة في الضفة الغربية، ومنعت اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة قبل أربع سنوات".

وأضافت يديعوت "أن بينيت وفق هذه الرؤيا سيقدم تسهيلات مدنية واقتصادية لسكان قطاع غزة، وتسهيلات ترفع الحصار الذي فرضته حكومة يهود أولمرت بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة".

من جهة أخرى، يُعارض جهاز المخابرات "الشاباك" مُقترح الجيش بشدة، ويدعو إلى عدم "المجازفة". ويعلل "الشاباك" موقفه بأن إدخال عمال من غزة إلى إسرائيل، سيكون محفوفا بوقوع عمليات مسلّحة كبيرة، تعمل حركة حماس باستمرار على شنها في العمق الإسرائيلي.

 كما قال "الشاباك" إنه أحبط في السنوات الأخيرة، محاولات مُستمرة من جانب حماس، لاستغلال مرضى غزيين يدخلون إلى إسرائيل للعلاج في مستشفياتها، لنقل أسلحة وأموال وتعليمات توجيهية لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.حسب زعمه
 ويعتقد "الشاباك" أنه كما استغلت حماس المرضى، فمن السهل أن تستغل العمال الأصحاء والأقوياء، خصوصا في جمع المعلومات الاستخباراتية من داخل إسرائيل.

وأيد "الشاباك" في الماضي دخول التجار الغزيين إلى إسرائيل، وحول ذلك قال، "التجار هم من يحركون عجلة الاقتصاد، لأنهم يخلقون فرص عمل ويقللون بذلك البطالة، في حين أن العمال لا يملكون شيئا ليخسروه، وبالتالي فإنهم قد يفعلون كل شيء لكسب المزيد من المال".
 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة