اتصل بنا أرسل مقال

القدس18°
رام الله17°
الخليل17°
غزة21°
القدس18°
رام الله17°
الخليل17°
غزة21°
4.32جنيه إسترليني
4.94دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.89يورو
3.5دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.32
دينار أردني4.94
جنيه مصري0.22
يورو3.89
دولار أمريكي3.5

مصر تدخل موسوعة جينيس بأكبر لوحة من أكواب القهوة لقناع الملك توت عنخ آمون

أكبر لوحة من أكواب القهوة

وكالة قدس نت للأنباء - القاهرة

احتفلت مصر يوم السبت بأحد ساحات المتحف المصري الكبير بالقرب من أهرامات الجيزة بتسجيل رقما قياسيا جديدا في موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية من خلال تنفيذ أكبر لوحة في العالم من أكواب القهوة لقناع الفرعون المصري الشهير توت عنخ آمون.

ويعتبر توت عنخ آمون، الذي اعتلى عرش مصر في سن 9 سنوات وتوفي في سن الـ 19 من عمره وهو أشهر فرعون في مصر القديمة، حيث حكم الملك الصغير البلاد منذ أكثر من 3300 عام، خلال الفترة التي عرفت في تاريخ مصر القديم باسم الدولة الحديثة.

وذاع صيت توت عنخ آمون عالميا بعد اكتشاف مقبرته الشهيرة على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر في الأقصر في عام 1922 والتي ظلت أحد أفضل المقابر المحفوظة في مصر.

وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر لوكالة أنباء "شينخوا"، " لوحة قناع الملك توت مصنوعة من 7260 كوبا من القهوة".

وأوضح وزيري أن الرقم القياسي الجديد يعد إضافة للمتحف المصري الكبير الذي ينتظر العالم افتتاحه في أواخر عام 2020".

وقام بتنفيذ لوحة قناع الملك المصري الصغير الأشهر عالميا مجموعة من الشباب المصري.

وتبلغ مساحة اللوحة 60 مترا مربعا وهي تفوق الرقم القياسي العالمي لعام 2012 الذي سجلته لوحة مشابهة من أكواب قهوة لوجه المغني والممثل الأمريكي الراحل إلفيس بريسلي، والتي بلغت مساحتها 37.24 متر مربع وتكونت من 5662 كوبا من القهوة.

وحضر الاحتفال طلال عمر، المدير الإقليمي لموسوعة جينيس العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي قال إن لوحة الملك توت تسجل رقما قياسيا عالميا جديدا من حيث عدد أكواب القهوة والمساحة الإجمالية.

وأضاف عمر، " بالنيابة عن موسوعة جينيس للأرقام القياسية، يسعدني أن أكون هنا لتسجيل رقم قياسي عالمي جديد لأكبر لوحة من أكواب القهوة من داخل المتحف المصري الكبير، هذا الصرح الثقافي الكبير الذي يتوقع في العام المقبل أن يكتظ بالسياح الذين يرغبون في استكشاف تاريخ مصر وحضارتها".

وقد تم تنظيم هذا الحدث تحت رعاية وزارة السياحة والآثار المصرية، وقالت غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار للحضور، " إن هذا هو الحدث الأول الذي يعقد بعد دمج الوزارتين في التعديل الوزاري الأخير وهو حدث هام في الترويج للمتحف المصري الكبير، والقهوة مشروب يدل على الترحاب وأكواب القهوة في حدث اليوم تعني أيضا الترحيب بالسياح المصريين والأجانب لزيارة هذا المبنى العظيم".

وتبلغ المساحة الإجمالية للمتحف المصري الكبير حوالي 500 ألف متر مربع، وسيكون أكبر متحف في العالم يعرض القطع الأثرية لحضارة واحدة.

ومن المتوقع أن يعرض المتحف المصري الكبير أكثر من 100 ألف قطعة أثرية، تنتمي حوالي 3500 منها إلى الملك توت عنخ آمون.

ومن جانبه، قال الطيب عباس، مدير الشئؤن الأثرية بالمتحف المصري الكبير، لـ "شينخوا"، " من الناحية الهندسية تم الانتهاء من حوالي 94.5 بالمائة من بناء المتحف، ويتم تخصيص ما لا يقل عن 7200 متر مربع من مساحته لعرض القطع الأثرية الخاصة بالملك توت".

#مصر #أكبر لوحة من أكواب القهوة #توت عنخ آمون