اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس بضربات قرب مطار بغداد

أبو مهدي المهندس - قاسم سليماني

 أكدت قناة العراقية ، فجر الجمعة، اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني،  ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، بقصف استهدف موكبا قرب مطار بغداد الدولي.

وقالت القناة إن الرجلين اغتيلا في القصف الذي استهدف موكبا في محيط مطار بغداد، بعد أن كانت مصادر قد تحدثت عن سقوط 8 قتلى في الضربات بينهم إيرانيون وعراقيون ولبنانيون.حسب القناة

وكانت صفحة موالية للحشد  الشعبي في العراق على فيسبوك قالت إن "القصف المجهول.. استهدف سيارتين على طريق مطار بغداد الدولي"، مشيرة إلى اغتيال محمد رضا الجابري، وهو من ما يطلق عليه "دائرة تشريفات الحشد الشعبي".

وأضافت الصفحة، التي تدعى "الخوة النظيفة"، أن"الجابري كان ضمن وفد استقبال شخصيات كبيرة من إيران ولبنان، وأثناء خروجهم من المطار حصل الاستهداف".

أما الباحث السياسي العراقي، هاشم الهاشمي، فقد كتب على صفحته في تويترإن "مصادر مقربة من الحشد الشعبي تؤكد أن طائرة أميركية استهدفت القيادي في الحشد الشعبي محمد رضا الجابري واثنين من مرافقيه..".

وأضاف أن المستهدفين هم "من دائرة تشريفات الحشد الشعبي محمد رضا (الجابري) وحسن مقاومة ومحمد الشيباني و3 ضيوف من الجنسية الإيرانية".

ونقلت فرانس برس عن مصادر أمنية عراقية، لم تسمها، إن سقوط الصواريخ قرب مطار بغداد أسفر عن سقوط "ثمانية قتلى"، إلا أنها لم تكشف هوياتهم...

وذكر مراسل قناة "الميادين" في العراق بان نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد قوة القدس قاسم سليماني اغتيلا بقصف صاروخي مروحي أميركي قرب مطار بغداد الدولي، كما اغتيل محمد رضا الجابري مسؤول تشريفات هيئة الحشد الشعبي في القصف.

 وأكد الحرس الثوري الإيراني في بيان رسمي اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في العراق، فيما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بأن : الجيش الأمريكي بناء على تعليمات الرئيس ترامب قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني".

يأتي ذلك بعد قصف نفذّه طيران مروحي بعد عملية قصف صاروخي، في وقت تحدثت فيه خلية الإعلام الأمني التي يديرها الجيش العراقي عن سقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا على مطار بغداد.

وقالت مصادر بالحشد الشعبي إن ممثلين عن الحشد كانوا يستقبلون "ضيوفا مهمين"في مطار بغداد حيث استقل الجميع مركبتين استهدفهما صاروخان.

واتهم متحدث باسم الحشد الشعبي الأمريكيين والإسرائيليين بالمسؤولية عن اغتيال سليماني والمهندس العراقي في ضربة جوية استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد الدولي في وقت متأخر أمس الخميس.

وذكر مصدران بالحشد إن" الضيفين قتلا في الهجوم لكنهما أحجما عن تحديد هويتهما. "

 قال مسؤولون أمريكيون لوكالة "رويترز" يوم الجمعة إن الولايات المتحدة قصفت هدفين على صلة بإيران في بغداد.

وأحجم المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم عن ذكر أي تفاصيل أخرى.

 

..يتبع..

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات