اتصل بنا أرسل مقال

القدس10°
رام الله
الخليل
غزة16°
القدس10°
رام الله
الخليل
غزة16°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

الكيلة: منع إسرائيل سفر مرضى غزة للعلاج "قرار بقتلهم"

مي كيلة

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله

اعتبرت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، منع إسرائيل سفر آلاف المرضى خارج قطاع غزة لتلقي العلاج، "قراراً بقتلهم، وإلحاق أكبر ضرر ممكن بهم".

وأشارت الوزيرة، في بيان لها، أن "المنع الإسرائيلي لا يقتصر على المرضى، بل يتجاوزه إلى مرافقيهم، ما أدى إلى قدوم أطفال رضع دون أمهاتهم إلى الضفة الغربية للعلاج من أمراض مختلفة، ومن بينها السرطان".

ورأت أن المنع الإسرائيلي "يستدعي موقفاً جدياً من المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية، لوقف هذه الجرائم بحق المرضى، الذين لا حول لهم ولا قوة".

والجمعة، أظهر تقرير حقوقي فلسطيني أن إسرائيل منعت سفر نحو 51 ألف مريض من أصل 179 ألفا و746، طلبوا الخروج للعلاج في مستشفياتها أو بالأخرى الموجودة بالضفة الغربية، في الفترة بين يناير/كانون الثاني 2008، وديسمبر/ كانون أول 2018، بنسبة بلغت 28.4 بالمئة.

وأضاف التقرير الصادر عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ، أن إسرائيل منعت خلال العام الماضي فقط 35 بالمئة (لم يذكر العدد) من مرضى غزة المحتاجين للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو مستشفيات الضفة الغربية، من التنقل عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، الواقع شمالي القطاع.

وأكد أن الأوضاع الصحية في القطاع شهدت تراجعاً كبيراً خلال السنوات الماضية، لأسباب أخرى لها علاقة بالانقسام الفلسطيني المستمر منذ 12 سنة، وأيضاً الإغلاق المتكرر لمعبر رفح المصري، الذي شهدته الفترة المنصرمة، مما أثر على حال المرضى وأدى لوفاة العديد منهم وهم ينتظرون تحسين الحال والسفر للعلاج.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة بغزة، إن عام 2018 شهد وفاة 56 حالةً، لم تسمح لها إسرائيل بالعلاج خارج القطاع، فيما بقيت الكثير من الحالات ذات الأمراض الصعبة، مثل الفشل الكلوي السرطان تعاني داخل القطاع، تعاني نقص المستلزمات.

#اسرائيل #الصحة الفلسطينية #مرضى غزة

اقرأ ايضا من شؤون فلسطينية