نتنياهو يقول انه تحدث مع البرهان حول تمكين طالبي اللجوء السودانيين من العودة لبلدهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو انه " تحدث خلال اجتماعه مع الزعيم السوداني عبد الفتاح البرهان حول ترحيل طالبي اللجوء من إسرائيل الى السودان."

وقال نتنياهو عبر شريط مصور بمنشور له في تويتر الى جانب المرشحة للكنيست عن حزب الليكود ماي غولان، انه تحدث مع البرهان عن إمكانية :"تمكين المتسللين الذين جاءوا الى إسرائيل من السودان بالعودة الى بيوتهم بسلام، والعودة الى السودان الجديدة التي لدينا معها علاقات جديدة. ونحن نعمل على هذا حاليا".

الاجتماع بين نتنياهو والبرهان حدث قبل شهر في مدينة عنتيبي في اوغندا، وبعدها اعلن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي انه :"تم الاتفاق على البدء بالتعاون للوصول الى تطبيع بالعلاقات بين البلدين".

 وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلت ان مقربين من نتنياهو المحوا انه في حال تم توثيق العلاقة مع السودان، فان الامر سيساعد إسرائيل أيضا بترحيل طالبي اللجوء السودانيين المقيمين على أراضيها.

وعلى عكس أريتريا، والتي وافقت إسرائيل من قبل على مبدأ عدم الترحيل حيال الاريتريين، الموقف الرسمي بإسرائيل تجاه السودان انه لا يمكن ترحيل طالبي اللجوء لانه لا يوجد علاقات ديبلوماسية مع الخرطوم. توثيق العلاقات مع السودان يمكن ان يغير الموقف الإسرائيلي.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة