علماء يتوصلون إلى معرفة الكيفية التي يقاوم بها جهاز المناعة فيروس كورونا

كشفت البحوث التي أجروها العلماء، أن المصابين بفيروس كورونا  يتماثلون للشفاء بالطريقة نفسها التي يتماثل بها المصابون بالإنفلونزا العادية.

ويقول الخبراء أيضا إن التعرف على نوعية خلايا المناعة التي تظهر بعد الإصابة بفيروس كورونا سيساعد في تطوير لقاح ضده.

يذكر أن السلطات حول العالم أكدت اصابة أكثر من 160 ألف شخص بالفيروس، وقد توفي منهم نحو 6500.

وقال،البروفيسور فواد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسطية و نقابة الأطباء من أصل أجنبي في ايطاليا  إن "هذا الاكتشاف مهم جدا لأنه يعطينا للمرة الأولى فهما للطريقة التي يقاوم بها جهاز المناعة فيروس كورونا الجديد".

تماثل العديد من المصابين بفيروس كورونا للشفاء، مما مما يعني أنه كان معلوما أن جهاز المناعة يمكنه مكافحة الفيروس بنجاح.ولكن للمرة الأولى، تعرف البحث الجديد على 4 أنواع محددة من خلايا المناعة ظهرت لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

واكتشفت هذه الأنواع الأربعة في مريضة أصيبت إصابة خفيفة إلى معتدلة بالفيروس، ولم تكن تعاني من أي حالات مرضية أخرى.

وكانت المريضة، وهي امرأة من مدينة ووهان الصينية تبلغ من العمر 47 عاما، قد أدخلت المستشفى في أستراليا، وتماثلت للشفاء في غضون 14 يوما.ولاحظ الباحثون ظهور خلايا معينة في دمها قبل تماثلها للشفاء بثلاثة أيام.

يذكر أن هذا النوع من الخلايا يظهر أيضا عند المصابين بالإنفلونزا وفي نفس مرحلة المرض.

و ختم البروفيسور عودة  قوله "أثارت هذه النتائج حماسنا، وخصوصا قدرتنا على التعرف على ظهور خلايا مناعية معينة في المصابة قبيل تحسن وضعها السريري. لقد توفي في ايطاليا اكتر من 8000 شخص مصابين في مرض الأنفلونزا في سنة 2019.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - روما