تحالف "يمينا" برئاسة نفتالي بينت يهدد بالإطاحة بنتنياهو

هدد تحالف "يمينا" المتشدد برئاسة نفتالي بينت بالإطاحة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إذا "شكل حكومة يسارية". بحسب صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية.

وقال التحالف: "سنجلس مع المعارضة، وإذا لم يترك لنا نتنياهو شيئًا من الحقائب الوزارية وشكل حكومة يسارية، فسنحاول الإطاحة به".

وكشفت الصحيفة، يوم الاثنين، أن مفاوضات حزب "الليكود" اليميني بزعامة بنيامين نتنياهو مع حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس لم يتم التوقيع عليها بعد، مشيرة إلا أن كتلة اليمين "منزعجة للغاية" من نقل كمية كبيرة من الحقائب الوزارية إلى غانتس وأعضاء حزبه.

وأضافت الصحيفة أن أعضاء الكنيست "المنزعجين" بالأساس هم تحالف "يمينا"، لأنه حسب توزيع الحقائب الوزارية فإنهم "الضحايا الرئيسيون".

وهاجمت مصادر في تحالف "يمينا" نتنياهو، وقالت: "إنه باع كل ما هو مهم لليمين الإيديولوجي لحزب ’أزرق أبيض’، وحقيبة القضاء لآفي نيسكورن (من حزب ’أزرق أبيض’) وهو ما يعتبر كارثة حسب تصورات كتلة اليمين لأنه يساري جدًا". وأضافت المصادر أن نتنياهو باع حقيبة الجيش، والاتصال، والاقتصاد إلى كتلة اليسار، فهو عمليًا يشكل حكومة يسارية".

ومن جهتها غردت الشخصية الثالثة في تحالف "يمينا" آيليت شاكيد عبر حسابها على موقع "تويتر"، قائلة: "إن تسليم وزارتي الجيش والقضاء إلى اليسار يعني استعبادًا أيديولوجيًا لليمين وتدمير ثورة وزارة القضاء بأكملها وجهود التنظيم التي قمنا بها في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) في السنوات القليلة الماضية".

وقالت مصادر من حزب "الليكود" إن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحدث عبر الهاتف مع جميع رؤساء المعسكر الوطني (كتلة اليمين)، وأوضح لهم أن الحفاظ على المعسكر الوطني أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى خلال الجهود المبذولة لتشكيل حكومة وحدة". وأشارت المصادر إلى أن "نتنياهو أوضح لقادة الأحزاب أن العديد من المنشورات الإعلامية حول المفاوضات، بما في ذلك تقسيم المهام والحقائب الوزارية، هي أخبار زائفة".
 

  .

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة